ثانيا :
مديرية التخطيط: IDT:
: Information des Donnees Technique
و تقوم بالمهام التالية :
_ التغذية الإعلامية العامة.
_ تطبيق المهام الموكلة عند طلب الرئيس المدير العام .
_ التنسيق ما بين المديريات عبر المعلوماتية .
_ الاطلاع على كل ما يخص الفواتير من تخليص أو عدم تخليص أو تعطلات .
ثالثا :
المفتشية العامة :
INSPECTION GENERALE:
و هي تحت الرقابة المباشرة للمدير و هي مكلفة ب:
_ مراقبة قاعدة الأعمال السنوية.
_ تنفيذ المهام المفاجئة للتفتيش بطلب من المدير العام شخصيا .
_ القيام بتحقيقات في حالة أي مضرة للشركة .
_ تنسيق و متابعة ومراقبة مصالح المفتشيات الإقليمية .
_ تطبيق المخطط السنوي الجهوي بموافقة المدير العام .
رابعا:
المفتشية المركزية : Inspection Central :
ومن مهامها مايلي :
- رقابة السير القانوني أو غير القانوني لمهام ومصالح الشركة.
- رقابة الأهداف المسطرة واحترام مواعيدها.
- تشخيص و تحليل أي خلل في الشركة .
- تقييم نوعية الخدمة للزبون .
- الأشراف على الأيام الإعلامية للشركة .
خامسا:
مديرية التسويق و تسيير النوعية : DMGQ :
QUALIT Division Marketinget gestion
مكلفة ب:
- المشاركة في ا عداد المخططات السنوية الشركة .
- تسيير مشاريع، التطوير المضبوطة، بالخصوص تحديد التقنيات، التخطيط العملي، خلاصة العقود، التحقيق، استقبال المراجع، تأدية الخدمات وإرسالها إلى التشغيل
- تسيير المراكز الملحقة.
- وتتكون من أربع مديرين هم على التوالي:
- مدير التسيير التجاري و النوعية.
- مدير الصفقات التجارية الدولية.
- مدير الحسابات الكبرى .
- مدير الدراسات و البرمجة.
سادسا :
مديرية تجهيز الاتصال DEC:
Direction de lequipement de communication :
و هي تهتم بكل ما يخص أجهزة الاتصال من هواتف، أسلاك خاصة بالاتصال، جهاز الحاسوب …الخ .
سابعا :
مديرية تجهيز التراسلات : : DET
_ Direction de lequipement de transmission :
مهمتها التزويد بالأجهزة خاصة بعملية التراسلات بين الشركة و الزبائن .
ثامنا :
مديرية التسيير التقني لشبكة الاتصال : DGTR :
Direction de la gestion technique des réseaux :
و هي مكلفة ب :
_ المشاركة في إعداد المخططات السنوية و لعدة سنوات أخرى .
_ مراقبة و تحليل سير الخدمات و البحث عن توسيع الشبكات.
_ تسيير المراكز الوطنية و إعادة ربطها .
_ تدعيم المديريات الإقليمية للاتصالات من أجل التدخلات غير النمطية عن طريق الصيانة .
تاسعا :
مديرية التخطيط لأنظمة الإعلام الآلي : DPSI :
Direction de planification des systèmes information : _
و هي مكلفة ب :
_ تحديد فرضيات لتطوير شبكة الاتصال.
_ إعداد الدراسات قبل مشاريع البرامج العملية .
_ متابعة مخططات الاستثمارات.
_ تخطيط تصميم و المساعدة في الصيانة و تطوير الأنظمة العامة فيها يخص الإعلام الآلي و التسيير.
عاشرا :
مديرية الطاقة و المحيط: DEE:
_ Direction de lenergie et de l'environnement :
و هي مكلفة بكل ما يخص الطاقة المستعملة من طرف الشركة بالإضافة إلى دراسة المحيط العام لها.
حادي عشر :
مديرية الموارد البشرية : DRH :
_ Direction des ressources humainnes:
و هي مكلفة بالمهام التالية :
_ تعتبر العمود الفقري للشركة .
_ إعداد الدراسات و إنشاء الإحصائيات و متابعة مؤشرات التسيير .
_ المشاركة في إعداد المخططات التنموية مع الأخد بعين الاعتبار تسيير المال و الكفاءات .
_ إنشاء مخططات و برامج التكوين و تنشيطها وفقا لوضعها العملي.
_ تسيير أنظمة المكافآت و التحفيزات .
ثاني عشر:
مديرية الإدارة العامة و الإمدادات: DAGL:
_ Direction dad ministration general logistique:
و تقوم ب :
_ معالجة النصوص التنظيمية الأساسية لتنشيط أنظمة الشركة .
_ المحافظة على هياكل الشركة في معالجة المسائل القضائية .
_ تسيير و حماية الذمم المالية، وإعادة تسجيل عقود الملكية و إعادة الملفات العقارية.
_ تهيئة المراكز و تسيير المراكز التابعة .
_ تنشيط التسيير الإداري بإستنتاج و فحص الصفقات .
ثالث عشر:
مديرية المالية و المحاسبة : DFC :
_ Direction financier et comptabilities :
و هي مكلفة ب :
_ تقديم المساعدة للهياكل العملية .
_ تنشيط السير المحاسبي و المالي للشركة .
_ تسيير الميزانية و الجباية.
_ إعداد و وضع القواعد و الإجراءات و السهر على تطبيقها .
رابع عشر:
الثلاث الخطوط المباشرة:
و هي على التوالي :
1_ خط موبليس : و هو خط خاص بالهاتف النقال Mobilis .
2_ خط الجزائر اتصالات ساتيليت : ATS :
_ Algerie Telecom Satellite:
و هو الخط المباشر للجزائر اتصالات مع المحطة الفضائية.
3_ خط جواب : DJAWEB :
و هو خط مباشر خاص بالممول الرئيسي لخدمات الأنترنت لشركة اتصالات الجزائر .
بالإضافة إلى ثمانية مديريات إقليمية للاتصال تشرف عليها مديرية التسيير التجاري و النوعية ، و كل مديرية إقليمية للاتصالات تشرف على وحدة عمليات للاتصالات ( حيث توجد وحدة واحدة في كل ولاية ) و كل وحدة عملية للاتصال تشرف على الوكالات التجارية للاتصالات ( Actel ) و يختلف عدد الوكالات حسب الكثافة السكانية .
وهي موزعة كالتالي :
• المديرية الإقليمية للاتصال الجزائر و تنظم كل من:
الجزائر ، البليدة ، بويرة ، تيزي وزو ، بومرداس .
• المديرية الإقليمية للاتصال وهران و تنظم كل من:
وهران ، تلمسان ، سعيدة ، سيدي بلعباس ، معسكر ، عين تيموشنت ، غيليزان .
• المديرية الاقليمية للاتصال قسنطينة و تنظم كل من :
ورقلة ، الأغواط ، بسكرة ، تامنراست ، الواد ، غرداية ، إيليزي .
• المديرية الإقليمية للاتصال سطيف و تنظم كل من :
سطيف ، بجاية ، جيجل ، مسيلة ، بورج بوعريريج .
• المديرية الإقليمية للاتصال بشار و تنظم كل من:
بشار ، أدرار ، البيض ، تندوف ، النعامة .
• المديرية الإقليمية للاتصال عنابة و تنظم كل من :
عنابة ، تبسة ، سكيكدة ، قالمة ، الطارف ، سوق أهراس .
• المديرية الإقليمية للاتصال شلف و تنظم كل من :
شلف ، تيارت ، جلفة ، مدية ، عين الدفلة ، تيسمسيلت ، غيليزان .
المطلب الثالث:
مهام و أهداف شركة اتصالات الجزائر :
1_ المهام:
* أهم أنشطة الشركة هي التزويد بخدمات الاتصال التي تسمح بنقل و تغيير الصوت، الرسائل المكتوبة، المعطيات الرقمية، المرئية و الصوتية.
* تقوم بتنمية استغلال و تسيير الشبكات العمومية و الخاصة للاتصالات.
* تعمل على وضع استغلال و تسيير الاتصالات المحلية مع المتعاملين في الشبكة.
2_ الأهداف: اتصالات الجزائر دخلت في عالم تكنولوجيات الإعلام و الاتصال للأهداف التالية:
* من أجل الزيادة في عرض الخدمات الهاتفية و تسهيل عمليات المشاركة في مختلف خدمات الاتصال، لأكبر عدد من المستعملين بوجه خاص المناطق الريفية.
* من أجل الزيادة في جودة و نوعية الخدمات المعروضة ، و التشكيلة المقدمة و جعلها أكثر منافسة في خدمات الاتصال
* تنمية و تطوير شبكة وطنية للاتصالات، و فعالية توصيلها بمختلف طرق الإعلام.
* من أجل المشاركة كممثل رئيسي في مجال فتح برامج تطوير لمؤسسة الإعلام في الجزائر.
المطلب الرابع:
تقديم خدمات شركة اتصالات الجزائر:
أولا :
الهاتف: و هو وسيلة اتصال سريعة في أي وقت وفي أي مكان في العالم.
أ _ الهاتف الثابت: و هو خدمة الاتصال العالمية نظرا لأن الصوت هو العامل الأساسي لاتصال الإنسان، وفعال في حل المشاكل و في أسرع وقت.
RTC أو مايسمى بالشبكة الهاتفية المجمعة و هي تقنية تسمح بالاتصال بين أكتر من متحدثين إثنين و ذلك بزيادة قدرات التركيبات الكلفة بالأسلاك و الكوابل النحاسية وفي وقت واحد.
و شبكة RTC هي نوعا ما تدريجية و تسلك ثلاثة أنواع كبيرة من الشبكات:
* شبكات المناطق Metroporitaines
* شبكات المناطق الريفية .
* شبكات وطنية و دولية .
1_ خدمات الهاتف الثابت: نذكر منها:
_ خدمة الدفع المسبق : هذه الخدمة تسمح بالقيام بالمكالمات في أي وقت كان و هذا باستعمال رصيد استهلاكي وهذا باستعمال :
_ خط هاتف عمومي .
_ خط هاتف ثابت .
_ إشارة المناداة المنتظرة: تقوم بإعلام المتحدث بأن هناك مكالمة ثانية في الانتظار.
_ الاتصال دون أرقام : وفرت هذه الخدمة إلى الأطفال و المعاقين بصريا و المسنين .
_ خدمة المنبه: و هي برمجة كل المواعيد و المكالمات في التواريخ و أوقات المواعيد وذلك أوتوماتيكيا للمساعدة على تفادي نسيان المواعيد.
_ الحوار بين تلاتة : تساعد بقيام الاجتماعات عن بعد دون التنقل من مكان لآخر .
_ تحويل المكالمات المؤقت: تساعد على تحويل المكالمات من مكان لأخر
_ الأرقام المختصرة: تسمح هذه الخدمة ببرمجة الرقم المراد للاتصال به من 8+0 أرقام إلى واحد و هذا لربح الوقت و تفادي الخطأ أثناء تشكيل الرقم.
_ إظهار رقم المتصل: و هو يكشف عن الرقم المتصل و هو جهاز هاتفي مصحوب بمتعهد إعلانات Afficheur.
_ إغلاق تشغيل المكالمات الدولية: وهذا بوضع رمز سري يقدم من طرف وكالة Actel القريبة من المشترك.
_ الفاتورة المفصلة: تسمح للمشترك باقتناء فاتورة مفصلة في نهاية كل فترة فيها كل المكالمات التي قام بها سواء داخل الوطن أو خارج الوطن و غيرها من الاستعمالات.
- الهاتف الاسلكي : و هي تقنية لاسلكية تسمح بتحقيق خدمات الاتصال بين المستهلك و الموزع لخدمات الشركة و هي تقنية سهلة التركيب ، ولا تحتوي على أسلاك أو كوابل الربط مع المشترك .
و لربطه بالتقنيات يربط ب ( حلقة الراديو المحلية wll ) و تسمى بالإنجليزية Wirelless Local Loop
وهي تقنية تستعمل للاتصال في المناطق الحضرية، الشبه حضرية والريفية وهي سوق إستراتيجي إلى
المديرين و المصنعين.
و هي تحتوي على الخصائص ذات الأنظمة WLL و CDMA .
- الدوافع الأساسية لنظام CDMA: الحماية ضد الاستماع إلى المكالمات المستمر غير الشرعي وغير القانوني.
-
• الوجهة استعمال الوحيدة .
• المحادثة بجودة عالية .
• - دوافع استعمال حلقة الراديو المحلية WLLبالنسبة لنظام الهاتف الثابت .
• إمداد سريع لشبكة سريعة وأسرع .
• خدمة جد فعالة .
• صيانة جد سهلة خاصة في الفصول الشتوية نظرا الأستتعمال الكوابل والأعمدة .
1. خدمات الهاتف اللاسلكية:
• الخدمة الهاتفية العادية: صوت رسائل فاكس نوع 3 G.
• خدمة المعطيات عبر موجات صوتية تصل إلى 14,4 كيلوبايت في الثانية.
• ADSL الخط اللامتماتل الرقمي للآرسال.
تكنولوجية ADSL متوفرة في بعض المناطق وهي في طور الدراسة للانتشار عبر كامل القطر
الوطني. تسمح با لأستعمال الجد عقلاني للشبكات و دلك لأنه ينقص من الإكتضاض
والإزدحام على عكس التيار و الدوائر الالكترونية لنقل الصوت في تنقل المعلومات وإستجوابات
الأنترنت كما هو الحال مع المودام العادي وارنيس الشبكة الرقمية المدمجة با لخدمات .
- تقنيات ADSL :
هناك ثلاث موجات مستعملة:
• من 0 إلى 4كيلوهوتز مخصصة للصوت أي تسمح باستعمال الأنترنت لشبكة واحدة في نفس الوقت.
• من 25 إلى 200 كيلوهرتز المخصص لنقل المعطيات عبر الأصوات المرتفع.
• من 250 إلى 11 ميقاهرتز للتحويلات عبر الأصوات المنخفضة.
ثانيا: الشبكات والمعطيات:
أ – الخطوط ( الروابط ) المؤجرة : تسمح بتحصيل أو بتركيب شبكة إتصالات دائمة مابين مختلف مواقع المؤسسات و هي نوعان :
* خطوط مؤجرة دولية
* خطوط مؤجرة وطنية.
وهي تختلف من مؤسسة لأخرى وذلك حسب المسافات وفي المجموعات الرقمية وسرعتها.
ب – مدخل المعلومات : سنة 1998 وضعت شبكة عمومية جزائرية لنقل المعطيات للاستبدال با لطروق المسماة PAC 7 D ثم إستغلت تحت نمط 25 × وهو مميز لنقل المعلومات ما بين أجهزة الإعلام الآلي.
ثالثا : الأقمار الصناعية : لقد عرفت أنظمة الإتصال عبر الأقمار الصناعية تحولات جذرية في السنوات الأخيرة مرورا بالتكنولوجيا المهنية بواسطة السلطات العامة و الأقمار الصناعية .
الأقمار الصناعية للإتصال هي محطات هيرتزية موزعة في الفضاء حسب طريقة إستعمالها و هي ذات أشكال عديدة منها :
• مركب فضائي .
• مركز المراقبة.
• القمر الصناعي ANMARSAT.
• الهاتف النقال بالقمر الصناعي THURAYA.
أ- القمر الصناعي VSAT: هذا القمر سمح بتطوير مختلف الخدمات بالخصوص شبكات المؤسسات.
ولفظ VSAT بالإنجليزية VERY SMAL APERTURE ،
النهائي لتحويل المقاس المخفض لهوائيات النهائيات المستعملة فف Les Termineaux
في مارس 2001 بدأت الجزائر إتصالات بإستغلال شبكة VSAT ، وهي تستعمل تجزئة
فضائية ب 24 ميقاهيرتز إذ أنها تسمح بتمرير60 إتصالا متزامنا في وقت واحد . وهي مرتبطة
حاليا مع الشبكات الأرضية للثابت و النقال GSM و الدولي.
إن ترقيم شبكة VSAT مدمج بخط الترقيم الوطني الحالي، وهو يحتوي على ترقيم
ثمانية أرقام: ×× ×× 061 90
ب – القمر الصناعي INMARSAT:
وهي شبكة عالمية للإتصالات عبر الأقمار الصناعية و هي مخصصة لخدمة النقال البحري
وبمرور الوقت تمتد إلى الخدمات الأرضية .
وهي تتكون من أربعة أقمار صناعية تغطي المناطق الأربعة للمحيط:
• المحيط الأطلنطي الشرقي.
• المحيط الأطلنطي الغربي.
• المحيط الهندي.
• المحيط الهادي.
مرورا بمحطات العبور الجزائرية التي تشتغل بثلاث محولات :
• محول B
• محول M تسمح بالآرسال ولتسيير
• محول M – MINI
1- المحول B: ويقدم الخدمات التالية:
• المكالمات الهاتفية ب 16 كيلوبايت /ثانية .
• تحويل المعطيات ب 64 و 56 كيلوبايت/ثانية .
• النسخ ب 9600 كيلوبايت /ثانية .
• مكالمات ا *لطوا رئ .
2 – المحول M: وخدماته هي:
• المكالمات الهاتفية ب 4،6 كيلوبايت /ثانية .
• مكالمات الطوارئ .
2- المحول M – MINI:
• المكالمات الهاتفية ب 8 ،4 كيلوبايت/ثانية .
• تحويل المعطيات ب 4،2 كيلوبايت/ثانية .
• النسخ ب 4،2 كيلوبايت/ثانية .
• مكالمات الطوارئ .
ج_ الهاتف النقال:Thuraya
إن خدمة الهاتف النقال Thuraya مقترحة من طرف شركة اتصالات الجزائر و الذي يشتغل في كل المناطق بما فيها غير المغطاة بمجال تغطية GSM و هو الهاتف الذي يشغل بنظامين GSM والقمر الصناعي .
و بفضل التغطية القمرية الفائقة يسمح هذا المجال بتغطية Thuraya عبر كامل أنحاء الوطن . إذا أنه يسمح بإزدواجية الاستغلال مابين الشبكتين أوتوماتيكيا في حالة غياب مجال تغطية شبكة GSM .
فشركة اتصالات الجزائر تضع نوعين من بطاقات الدفع المسبق للهاتف النقال Thuraya تتمثل في Silver و بطاقة GOLD .
رابعا : الأنترنت :
أ_ " DJAWEB " : و هو الممول الرئيسي لخدمات الأنترنت لشركة اتصالات الجزائر .
مقره متواجد على مستوى مجمع الاعلام الألي " P et T " الكائن بالطريق الوطني رقم 36 بن عكنون الجزائر .
إن أرضية DJAWEB تتكون من نوعين من التجهيزات :
" Lucent , Sun –Solaris " .
ب_ الخدمات: وهي نوعان:
1_خدمات قاعدية:
- فحص صفحة WEB .
- البريد الالكتروني EMAIL.
- أخبار المجموعات.
- تحويل الملفات عبر نظام FP T .
2_ خدمات مخصصة:
- السمعي البصري STREAMING.
- الصوت عبر نظام IP .
- المحاضرات المرئية.
- التجارة الالكترونية.
إذ أنه يمكن إستعمال خدمات الأنترنت بطريقتين :
- بإستمعمال الخط الهاتفي العادي ، و هذا بصيغتين إما عن طريق تشكيل الرقم 1515 أو بشراء بطاقة الاشتراك .
- أو بإستعمال الخطوط المخصصة .
خامسا: الهاتف النقال: GSM:
GSM هي شبكة جزائرية تم إنشائها في جانفي 1999 ، و بدأت نشاطها في نفس السنة ، بإستعمال موجه 900 ميقاهيرتز ، و تغطي كامل التراب الوطني. و الشبكة الذكية AMN تقترح خدمات الدفع المسبق منذ مارس 2004 من طرف وكيل معتمد K.COM "Algerika" و التي تسمى بشبكة Mobilis. و هي تعرض أكبر قدر من الخدمات التي توفر الرفاهية و الأمان للمستهلك و التي تتمثل فيما يلي :
- الرسائل الصوتية.
- خدمة التجول الدولية.
- الفاتورة المفصلة .
- إلغاء المكالمات.
- خدمة الفكس .
- تحويل المعطيات.
- الدفع المسبق .
- حلقات المشتركين المغلقة.
المبحث الثاني : تسويق خدمة الاتصال بالنسبة للحسابات الكبرى للشركة .
إن خدمة الاتصال الموجهة من طرف الشركة ( اتصالات الجزائر ) للحسابات الكبرى تختلف عن غيرها من الخدمات ، إذ أنها تأخذ أكبر حصة من الخدمات المعروضة من طرف الشركة .
المطلب الأول : التعريف بالحسابات الكبرى :
الحسابات الكبرى هي : أكبر قيمة للفواتير المحصلة مقابل الاستخدام الأكبر للخدمات المنتجة من طرف شركة اتصالات الجزائر .
و بذلك تحقيق رقم حساب أكبر مقابل تلك الخدمات.
و هي تندرج تحت مديرية التسويق و تسيير النوعية و التي بها أربع مديرين هم على التوالي:
- مدير التسيير التجاري و النوعية .
- مدير الدراسات و البرمجة.
- مدير الصفقات التجارية الدولية .
- مديرة الحسابات الكبرى .
• مديرة الحسابات الكبرى : و هي المشرف الرئيسي على الحسابات الكبرى و كل ما يخص طلباتهم و احتياجاتهم .
و التي تنوب عنها ثلاث نواب هم:
• نائب مدير المنتوج : وهو مكلف ب :
- التنسيق بين الأعمال التي يقوم بها مهندسي الأعمال.
- الإشراف على مجمل أعمال مهندسي الأعمال .
- دراسة حيثية لجميع المشاكل التي تواجه مهندسي الأعمال و إيجاد الحلول المناسبة لها.
• نائب مدير تسيير الحسابات : و هو مكلف ب :
- تسيير المشتركين ذات الحسابات الكبرى .
- علاقات العقود ( إحترام الأجال و المواعيد ) .
- تقييم قيمة المشروع لتحضير العقود .
• نائب مدير الخطوط المتخصصة: و هو مكلف بتجهيز و توصيل كل ما يخص الخطوط المتخصصة و هي:
- الخط المباشر من نقطة إلى نقطة مثل : ( الجزائر ، عنابة ) .
- خط مباشر تلغرافي من منطقة لمنطقة كذلك .
- خطوط الانذار الخاصة بالشرطة و الدرك الوطني .
- خط المطافئ المخصص للحماية المدنية .
- خطوط شبكة الأنترنت من خلال بروفايدر ( Provider ) و هي شبكة مقدمة لخدمات الأنترنت .
- خطوط ارسال المعلومات .
و كل نائب مدير يشرف على عدد محدود من مهندسي الأعمال، و السير الحسن للأعمال التي يقومون بها.
• مهام مهندس الأعمال :
- يقوم مهندس الأعمال أو رجل السوق بدراسة احتياجات الزبون .
- يتعاون مع الزبون بدراسة قابلية وضع دفتر الشروط .
- يعمل على إيجاد الحلول التقنية الملائمة ثم صياغتها إلى إقتراح تجاري .
- يعمل على إنجاز المشروع المقدم للزبون .
- متابعة المشروع و ذلك تحت إشراف رئيس المشروع .
- يشارك في ضبط المواعيد الانجازية .
- ينسق تدخلات المعاونين .
- يضمن إحترام مواعيد الانجاز و تكلفتها .
- يتابع تكاليف المشروع و يفاوض حول المتغيرات التي يمكن أن تطرأ خلال مدة الانجاز .
- يتابع القوانين و يفاوض عند المنازعات الممكنة.
- يتابع الأرضية التي يتم من خلالها كل مسايرات المشروع ، إثباتا و كيفيا و إدماجا حتى انطلاقة إلى الزبون .
حيث يتوزع أعضاء مديرية الحسابات الكبرى حسب الأعمال المواجهة لهم من
خلال التنظيم التالي والذي تطرقنا لشرح مهام كل عضو منهم سالفا :
م أ م أ م أ م أ م أ م أ م أ م أ م أ م أ م أ م أ
م أ: مهندس الأعمال
<< الهيكل التنظيمي لمديرية التسويق و تسيير النوعية تندرج عنه مديرية الحسابات الكبرى >>
المطلب الثاني : عناصر الحسابات الكبرى :
إن عناصر الحسابات الكبرى تندرج تحت إسم ( Liste de Top 50 ) بمعنى قائمة الزبائن الشهيرة الخمسون الكبرى و هو عدد إفتتاحي لمديرية الحسابات الكبرى لشركة اتصالات الجزائر و التي نذكر منها :
• الوزارات:
- وزارة الداخلية.
- وزارة الخارجية.
- وزارة العدل.
- وزارة الدفاع.
- وزارة الصحة .
- وزارة البيئة و المحيط.
- وزارة التجارة .
- وزارة السياحة.
- وزارة المجاهدين.
• المؤسسات الوطنية :
- سوناطراك .
- سونالغاز .
- الخطوط الجوية الجزائرية.
- الشركة الوطنية للسكة الحديدية .
- الشركة الوطنية للنقل الحضري .
• المؤسسات الصغيرة:
- الجمارك.
- الدرك الوطني.
- الأمن الوطني.
- الشرطة.
- الحماية المدنية.
• البنوك و المؤسسات المالية :
- البنك المركزي B.C.
- البنك المركزي الخارجي B.E.A.
- البنك الوطني الجزائري B.N.A.
- البنك الشعبي الجزائري CPA.
- بنك الفلاحة و التنمية BADR.
- بنك التنمية المحلية BDL .
- البنك الجزائري للتنمية BAD .
• الصناديق المالية :
- الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط CNEP .
- شركات التأمين ( CNAR, CMA, CNMA, CAAR, SAA, CAAT ).
• سلك الدولة الدبلوماسي : كما أن هذا العدد ( 50 زبون ) مرشح للازدياد مستقبلا .
المطلب الثالث: سياسة تسويق خدمة الاتصال الموجهة للحسابات الكبرى :
إن شركة اتصالات الجزائر تولي اهتماما كبيرا لتصريف و توزيع خدماتها ، وذلك من خلال مديرية تسويق و تسيير النوعية للحسابات الكبرى ، من أجل تحقيق أكبر ربح ممكن ، وكذا تزويد السوق بمختلف خدماتها ، مستعينة بعنصر مهم ألا و هو السياسة التسويقية لتعرف الشركة بخدماتها على أحسن صورة للمستهلك ( الحسابات الكبرى ) لاقتناء خدماتها و حاجياتها .
و حسب مسئولي مديرية الحسابات الكبرى لشركة اتصالات الجزائر لاحظوا فعالية تسويق خدمة الاتصال من أجل رفع حجم عدد المشاركين ، و تحقيق أهداف الشركة المراد الوصول إليها .
و تعتمد شركة اتصالات الجزائر و خاصة مديرية الحسابات الكبرى على وضع إستراتيجية تسويقية على وسائل الاتصال مع التركيز على البيع الشخصي و عناصر المزيج التسويقي و التي تتمثل في سياسة المنتج ، سياسة التسعير ، الترويج و التوزيع . و خاصة عملية الترويج هذا الأخير الذي يساعد على تسويق أكبر حجم من الخدمات الاتصالية . كذا تنشيط المبيعات و النشر و العلاقات العامة .
إذ أنه منذ نشأة هذه الشركة ، اعتمدت على تنويع الخدمات الاتصالية على سبيل المثال في مجال الهاتف ظهرت عدة مشاريع منها إنتشار الأكشاك المتعددة الخدمات ، والتي زاد الطلب عليها في السنوات الأخيرة بشكل كبير ، وبعدها ظهور الهاتف الرقمي الثابت ، وفي سنة 2000 قامت إدارة البريد و المواصلات بإدخال تقنية جديدة تعتبر بمثابة التغيير الرقمي للهاتفين الثابت والنقال ، من النظام ( 60 ) أرقام إلى النظام 0 + AB + (06) / أنظر الملحق رقم 1 .
و في سنة 2003 ظهرت التقنية الجديدة لكل من الخطين الثابت و اللاسلكي و هي استعمال بطاقة الدفع المسبق /أنظر الملحق رقم 2 .
بإضافة إلى تركيب تجهيزات أخرى كالألياف البصرية و الراديو الريفي ، والحزم الهيرتزية ، أما بالنسبة لشبكة الهاتف النقال GSM ، التي ظهرت في سنة 1999 اذ استطاعت إدارة البريد و المواصلات أن تحتكر السوق لوحدها لأنه لا يوجد أي منافس لها آنذاك .
و بقي الطلب متزايد على هذا النوع من الخدمات إلى غاية 2002 أين ظهر متعامل جديد و هو شركة أوراسكوم أي DJEZZY بخطه العادي و البطاقة ( Djezzy Carte ) ، استطاع أن يسيطر على السوق هذا ما أدى إلى انفجار رقم أعماله ما اعتبر بمثابة الفرصة الضائعة لشركة اتصالات الجزائر .
و بعدها ظهر خط ( Mobilis ) في سنة 2003 الخاص بشركة اتصالات الجزائر و التي تقوم بتوزيعه الوكيل المعتمد ( K.COM ) أو ( Algerieka ) إذ أن هذا الخط استطاع أن يخلق منافسة مع الخط ( Djezzy Carte ) و المزايا التي تحتوي عليها من خلال إمكانية الاتصال بخدمات الإستعجالات و المطافئ و الشرطة وغيرها .
أما فيما يخص خدمات الانترنت في شركة إتصالات الجزائر تسمح باستعمال الخطوط الهاتفية العادية حيث قامت بعد ها بتخصيص خطوط مخصصة لخدمة الأنترنت تساعد على نقل الصور ، وبعدها ظهرت تقنية ( ADSL ) ، أي الخط اللأمتماتل الرقمي و التي تسمح بنقل الصورة و المعطيات في أحسن ظروف حيث تستعمل هذه التقنية على مستوى الحسابات الكبرى للشركة التي تخص كل من البنوك و المؤسسات الكبرى .
إضافة إلى هذا قامت شركة اتصالات الجزائر خلال السنتين الأخيرتين بتطوير الاتصالات بواسطة تركيب الأقمار الصناعية ، كالقمر الصناعي ( V SAT ) ، وآخر للاتصالات البحرية ( INMAR SAT ) كما قامت أيضا في سنة 2002 بإعداد شبه هاتف نقال بواسطة القمر الصناعي يدعى ال ( Thuraya ) .
كما تستعمل الشركة مختلف وسائل الاعلام و الاعلان و ذلك بتخصيص ميزانية خاصة لذلك تأخذ من ميزانية التسويق .
أما عن أهداف السياسة التسويقية لخدمات الاتصال الموجهة للحسابات الكبرى التي ترمي إليها الشركة و ذلك من خلال النشاط التسويقي الذي يقوم بهي مهندسي الأعمال ، هي تحقيق كل ما تطمح إليه الشركة ببقائها في السوق و تحقيق هدف الربح و هما هدفان مترابطان بينهما .
كما تعمل الشركة للحفاظ على الصورة الجديدة و السمعة الحسنة لها لدى الرأي العام ، وزيادة حصتها في السوق و هذا بالتنويع و تقديم خدمات جديدة إلى السوق قبل دخول منافسة آخرى حادة . فمن خلال النشاط التسويقي يمكن للشركة :
- الإشهار بالمؤسسة و التعريف بها .
- حماية العلامة.
- زيادة المبيعات الخدماتية .
- إعلام المستهلك بالخدمات الجديدة و خصائصها .
المطلب الرابع : المزيج التسويقي لخدمة الاتصال للحسابات الكبرى :
إن المزيج التسويقي لخدمة الاتصال الموجهة للحسابات الكبرى للشركة يتألف من أربعة أشكال يسعى كل واحد منها إلى المساهمة في تحقيق الهدف العام لعملية التسويق الخدماتي و التأثير على المستهلك لتحقيق عملية التبادل ، و شركة اتصالات الجزائر و بالخصوص مديرية التسويق و تسيير النوعية للحسابات الكبرى تتبنى مزيج تسويقي متكون من سياسة المنتج ن سياسة السعر ، الترويج و التوزيع بالإضافة إلى البيع الشخصي ، تنشيط المبيعات ، النشر و العلاقات العامة . و فيما يلي سنستعرض كل عنصر على حدى :
一- سياسة المنتج : ويقوم بهذه العملية مهندسي الأعمال حيث تتمثل في التعريف بالمنتج أو السلعة أو الخدمة على أنها أي شيء يمكن تقديمه لتلبية حاجات و رغبات المستهلك ( الحسابات الكبرى ) بغرض الإستفادة من خصائصه .
و تتمثل القرارات التسويقية المأخوذة من طرف الحسابات الكبرى و المتعلقة بالمنتج في العناصر التالية :
- تصميم المنتج و تحديد مستوى جودته و مواصفاته .
- اختيار طرق التعبئة و التغليف.
- وضع العلامة التجارية .
- تقييم المنتج.
ب-سياسة التسعير : ( السعر ) و هي تعتبر من السياسات الهاشمية بالنسبة لرجل التسويق لأنها تظهر على مستوى المبيعات و الحصة التسويقية للشركة ، و الإرادات الكلية لها ، و لتحديد سياسة سعرية يجب إتباع العوامل التالية :
- مستوى التكاليف .
- مستوى الأسعار المفروضة في السوق التنافسي.
- القيود المفروضة من طرف الدولة .
- أهداف المؤسسة .
ج- الترويج : إن شركة اتصالات الجزائر و بالتحديد الحسابات الكبرى تستعمل هذه الوسيلة بهدف إعلام المستهلك الجديد و لتمييز خدماتها عن باقي خدمات المتنافسين ، حيث تكلف مديرية الحسابات الكبرى الوكالة المتخصصة في مجال الاتصال و التي تقوم بتصميم الرسالة الإعلانية أو الاشهارية بالتركيز على الاسم التجاري للشركة .
• الوسائل الإعلانية و الإشهارية :
1- التلفزة : و تتمثل في العروض الاشهارية نذكر منها العرض الإشهاري في شهر مارس 2004 حيث كان محتوى هذا الإشهار حول خدمة الدفع المسبق لشركة اتصالات الجزائر.
2- الإشهار و الإعلان في أماكن البيع كوكالات تجارية ( Axel ) عن طريق الملصقات.
3- تزيين وسائل النقل بعلامات الشركة .
4- القيام بالإشهار بوضع ملصقات في حافلات نقل المسافرين و الطلبة.
5- تعليق عارضات كبيرة Les Panneaux في الطرق.
6- وضع الاسم التجاري على الضروف البريدية التي ترسل فيها فواتر الهاتف .
7- القيام بالتصميم على غلاف بطاقة الدفع المسبق ، الاسم التجاري للشركة و شعارها .
د- التوزيع : ( البيع الشخصي ) : و هو عبارة عن اتصال مباشر بين رجال التسويق و المستهلك حيث تعتبر كحلقة رئيسية لانتقال السلعة و الخدمة ، من مكان إنتاجها إلى مكان توزيعها ( المستهلكين النهائيين ) حيث قامت اتصالات الجزائر بوضع وكالة تجارية للاتصالات عبر كامل التراب الوطني لتسهيل عملية انتقال الخدمة الاتصالية من مكان لأخر و الشكل التالي يبين و يوضح كيفية توزيع الوكالات :
الشكل رقم (1): قنوات التوزيع.
المصدر: مديرية التسويق و تسيير النوعية.
المبحث الثالث : السلبيات و الايجابيات وفقا للمشاريع و الاقتراحات :
• الطلب الأول : السلبيات و الايجابيات :
نظرا لان شركة اتصالات الجزائر هي شركة جديدة و بحكم أنها نشأت في سنة 2000 و دخلت في ممارسة نشاطها رسميا في جانفي 2003 و خاصة مديرية الحسابات الكبرى للشركة . كما نستطيع أن نقول أن سلبيات الخدمة المقدمة للحسابات الكبرى من طرف الشركة ، شبه منعدمة لأنه مادام الطلب متزايد عناصر الحسابات الكبرى و إلى حين أن تأخذ الشركة مكانتها في السوق لكن هذا لا يمنع إن نذكر و لو سلبية واحدة أو اثنتين للخدمة المقدمة للحسابات الكبرى وهي :
أولا : السلبيات :
- طول المدة بين طالبات الزبائن ( الحسابات الكبرى ) و بين تنفيذ هذه الطلبات من طرف مهندسي الأعمال .
- عدم المتابعة الفعلية و الجادة من طرف مهندسي الأعمال و الوقوف بحزم و بجد إزاء متطلبات الحسابات الكبرى أو عدم الكفاءة و التخصص في هذا المجال و هذا عكس الايجابيات تماما .
ثانيا : الايجابيات : و هي راجعة أيضا لكون الشركة جديدة في السوق فبطبع نجد ايجابيات الخدمة المقدمة للحسابات الكبرى تفوق السلبيات هذه الايجابيات التي نذكر منها :
- توفير الأمان للمشترك عن طريق خدمة الخطوط المتخصصة للاندار ، الشركة الدرك و الحماية المدنية في حالة و جود أي يواجه أي مشترك من طرف الحسابات الكبرى .
- تسهيل عملية الاتصال بين أطراف الحسابات الكبرى فيما بينها و حتى مع شركة اتصالات الجزائر .
- الإعلانات المقدمة للمشتركين عن طريق شبكة المعلومات اليومية و المتجددة حسب الزمن.
- الجزائر اتصالات فتحت أبواب على العالم لكل أنواع الاتصالات.
- خدمة الاتصالات تساعد على القيام بالاجتماعات دون الانتقال من مكان إلى آخر.
- فتح برامج تطوير مؤسسة الإعلام في الجزائر .
- تنوع الخدمات المقدمة بين نقل صوت، الرسائل المكتوبة، المعطيات الرقمية، المرئية و الصوتية.
لكن تبقى هذه السلبيات و الايجابيات لخدمة الاتصال راهنة إلى ظهور منافس جديد في السوق .
المطلب الثاني: المشاكل و الاقتراحات:
• أولا: المشاكل: أ- نقص مجال التغطية و ذلك راجع لعدة أسباب منها نقص التجهيزات و قدمها.
أ- وجود مشاكل فيما يخص فاتورات التسديد بالنسبة للهاتف الثابت مثل : الازدحام و اختلاط الخطوط الهاتفية و التعطلات … إلخ .
ب- و جود مشاكل فيما يخص فاتورات التسديد نتيجة الأخطاء المرتكبة من طرف شركة اتصالات الجزائر .
ت- عدم التوصل إلى درجة عالية من التغطية و فك العزلة عن المناطق النائية رغم ما حققته شركة اتصالات الجزائر.
ث- نقص النوعية لدى المستهلكين في اقتناء خدمات شركة اتصالات الجزائر .
ج- سوء السير فيما يخص توزيع الخطوط الهاتفية خاصة .
ثانيا: الاقتراحات:
1- إن السيطرة و القضاء على النقائص يتطلب عدة مقومات وركائز تتمحور في الموارد المالية و البشرية و هذا غير متوفر في شركة اتصالات الجزائر بصورة كافية لكونها جديدة في السوق.
2- يجب على شركة اتصالات الجزائر أن تكثف من إستعمالها لعملية التسويق و أحسن السياسات الممكنة في ذلك لإستمالة الحسابات الكبرى إلى خدماتها بشكل ملفت للانتباه يحقق أهدافها من جهة و يشبع حاجات المستهلكين من جهة أخرى .
3- الاهتمام أكثر بالحسابات الكبرى من خلال التقرب منهم لمعرفة حاجاتهم و رغباتهم و التكييف من دراسة السوق حتى تكون لديهم و بإستمرار معطيات جديدة تتماشى و متغيرات المحيط .
4- تخصيص ميزانية كافية للقيام بالمشاريع التنموية و تدعيمها بمصلحة خاصة بالعلاقات العامة.
5- وضع نظام تأثيري فعال في الحسابات الكبرى مع تحديده في كل عملية تسويقية .
6- توفير النوعيةالكافية لرجال التسويق فيما يخص عمليات التسويق الموجهة للحسابات الكبرى.
المطلب الثالث: الأفاق المستقبلية للشركة:
يمكن طرح بعض الآفاق المستقبلية في مجال الاتصالات للشركة و هي تعتبر بمثابة تقديرات للسنوات القادمة حيث تتمثل فيما يلي:
- زيادة الكثافة الهاتفية من 60 % إلى 80 %.
- دخول الحاسوب إلى العائلات بنسبة من 15 % إلى 20 % .
- زيادة الربط بواسطة خطوط الأنترنت .
- توظيف تقنية ADSL بالنسبة للحسابات الكبرى من 8 % إلى 10 % .
- فك العزلة عن المناطق النائية بنسبة 50 % إلى 80 %.
- دخول مشتركين جدد من الحسابات الكبرى بنسبة 80 % .
- الجزائر اتصالات تفتح أبواب على العالم لكل أنواع الإتصال .
- السيطرة على السوق في مجال خدمة الاتصال من خلال تنويع و تطوير وسائل و عمليات الاتصال.
• خلاصة:
الفصل الثالث:
دفعتنا دراسة الحلة لنخوض في مجال تسويق خدمة الاتصال لشركة الجزائر اتصالات و بصفة خاصة مديرية الحسابات الكبرى لهذه الشركة . وذلك من خلال مهام و أهداف الشركة و الخدمات المقدمة ، وزيادة الاهتمام بهذه الخدمات ، كما زاد الطلب عليها من طرف المشتركين .
حيث جندت شركة اتصالات الجزائر كل الجهود المادية و البشرية لتحسين خدمة الاتصال الخاصة بالحسابات الكبرى باعتبارها أكبر الفواتير تحصيلا من طرف الشركة . هذا ما يدعوها لتعير أكبر كم من الاهتمام لهذا النوع من المشتركين .
بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في مجال تطوير خدمة الاتصال عبر شبكات الانترنت و الأقمار الصناعية ، هذا من جهة و من جهة أخرى ، السياسة التسويقية التي أتبعتها الشركة في تقديم خدمات الاتصال للمستخدمين لجميع أنواع خدماتها و ذلك بتجنيد رجال السوق على أرض الواقع و مباشرة مع المستهلك .
الخاتمة العامة:
إن وظيفة التسويق من أهم الوظائف التي يمكن أن تحدد مركز الشركة ، سواء بالنجاح أو بالفشل باعتبار أن أول هدف تعمل الشركة للوصول إليه هو تلبية احتياجات ورغبات المستهلكين ، و تقديم أحسن الخدمات التي يمكن أن تبرز كفاءة و مهارة عمالها بأقل تكلفة مراعين في ذلك الهدف الأساسي و هو تحقيق أهداف الشركة نفسها .
هذا ما يلزم كافة المؤسسات الحديثة أن تتبع سياسة تسويقية تساعدها في المحافظة على مكانتها خصوصا عند ظهور منافسين أقوياء في السوق ، ما يرغمها على تجديد و تحسين و تطوير خدماتها المعروضة و التخلي عن تلك التي لا فائدة لها ، و من خلال وضع المؤسسة للإستراتيجية التسويقية التي تهتم بمختلف عناصر المزيج التسويقي فهي تهدف دائما إلى إرضاء المستهلك و جعله الهدف الأساسي الذي يبنى عليه مصير المؤسسة .
و قد تطرقنا في بحثنا هذا إلى تناول عملية تسويق خدمة الاتصال في شركة اتصالات الجزائر و ذلك بمديرية الحسابات الكبرى ، محاولين التعرف على الدور الذي تلعبه هذه الشركة في تحقيق التوافق بين الخدمات التي تعرضها للمستهلك و هدف الشركة نفسها . مستعينة في ذلك بتجنيد كل الجهود المادية و المالية و البشرية في تقديم أحسن خدمة اتصال الخاصة بالحسابات الكبرى للشركة ، و خاصة في مجال تطوير خدمة الاتصال عبر شبكات الأنترنت و الأقمار الصناعية .
كما توصلنا إلى بعض النقاط نذكر منها :
أولا : وبإعتبار أن شركة اتصالات الجزائر خاصة مديرية الحسابات الكبرى للشركة حديثة النشأة لا نستطيع أن نوجه لها انتقادات شاملة و حاسمة في نفس الوقت ، لأنها كما قلنا جديدة و لم يمر على وجودها سوى عدة أشهر . لكن هذا لا يمنع من تقديم بعض الانتقادات المؤقتة أو لنقل بعض النتائج المتوصل إليها .
ثانيا : إن عدم وجود سياسة تسويقية فعالة و مدروسة من طرف الشركة مرتبطة بممارسة نشاطها في السوق يجعل الشركة في وضع حرج اتجاه المنافسين .
ثالثا : دراسة رغبات و احتياجات الزبائن و الحفاظ عليهم و خاصة الحسابات الكبرى يضمن بقائهم وزيادة عددهم .
رابعا : الاعتماد على طرق عملية جديدة كأبحاث السوق لصياغة سياسة تسويقية فعالة .
خامسا : الاعتماد و بشكل قوي على التوزيع و خاصة التوزيع الشخصي و المباشر مع المستهلك في عمليات الترويج .
كما نستطيع القول أن سر نجاح شركة إتصالات الجزائر و خاصة مديرية الحسابات الكبرى في المستقبل يعتمد أساسا على الدراسة العملية لمشكلات التسويق أساس السياسات السلمية و هذه الدراسة هي البحث في مجال السوق الواسع النطاق و خلق أحسن الطرق لتسويق خدمة الاتصال على أحسن ما يكون، و إرضاء أكبر عدد ممكن من المشتركين. ما يفتح أبواب الازدهار على العالم لشركة مثل شركة إتصالات الجزائر و خاصة مديرية الحسابات الكبرى بالشركة.