منتديات حمام دباغ الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى معرفي ثقافي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
                                                                                            المنتدى منتداكم أنشئ لخدمتكم فساهموا معانا للنهوض به                   نرجوا من الاخوة  المسجلين الجدد ان يفعلوا تسجيلاتهم من بريدهم الالكتروني (المايل) لإتمام التسجيل وشكرا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صا عيدكم عيد أضحى مبارك
الأربعاء أغسطس 30, 2017 5:06 pm من طرف Admin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط
السبت نوفمبر 05, 2016 4:39 pm من طرف djafri

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات للسنة الثانية متوسط
الأحد أكتوبر 30, 2016 5:57 pm من طرف فتيحة مخلوف

»  برنامج رائع ، شامل و كامل عن تسيير المدرسة الابتدائية
الخميس أكتوبر 13, 2016 7:58 pm من طرف Admin

» عشرون همسة في أذن مدير المدرسة
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 12:12 am من طرف charbilcag

» ملخص في القانون الدستوري لطلبة السنة الاولى حقوق
الأحد أكتوبر 09, 2016 9:16 pm من طرف Amin Rahmani

» ملخص منهاج الطور الاول ابتدائي
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 10:55 pm من طرف Admin

» دليل الاستاذ لغة عربية الجيل الثاني
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 10:26 pm من طرف Admin

» كل ما يتعلق بمنهاج الجيل ااثاني في المدرسة الجزائرية 2016.2017
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 4:10 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الإثنين يوليو 31, 2017 2:24 am
سحابة الكلمات الدلالية
الثانية المدرسي رسالة تعريف مسافر السفر لسنة الرياضيات الدولة متوسط كتاب الثاني السنة كتابة الجيل جدول الصفحة حلول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمام دباغ الثقافي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات حمام دباغ الثقافية على موقع حفض الصفحات
برامج مفيدة يمكن تحميلها
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.
ساعة

يومية
حمام دباغ

Agrandir le plan
تصفح موقع BBC العربية

تصفح موقع بي بي سي العربية

اخبار متفرقة +تلفزيون مباشر وراديو مباشر


شاطر | 
 

 الكتابة والتخطيط تعليم الخط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anise2011
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 912
نقاط : 1700
تاريخ التسجيل : 06/08/2012

مُساهمةموضوع: الكتابة والتخطيط تعليم الخط   الجمعة ديسمبر 07, 2012 2:49 pm

الكتابة والتخطيط تعليم الخط
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الكتابة والتخطيط تعليم الخط
لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج الحروف على
السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه بقلمه
حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من
الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح
لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .

تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم
، و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت
له تافهة . و سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم
الخط .


1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن
يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا
حتى يتمكن من توجيهه بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين
أصلي السبابة و الإبهام.


2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة
، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة
اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا.


3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا من أسفل الورقة و
ليس من اليمين أو اليسار .


4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ
البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد أن تكون
النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية
نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب
مسك أيدي العاجزين و توجيههم.


5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة
، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة
على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا
فيها هذا الحرف.


6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم
ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه
الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع
القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة
"حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.



7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور المؤلفة منها و بين
كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:

- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل :
د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ ، صـ ......إلخ

- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......

- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........

- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل
تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها.

كما أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا
عندما يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية
بالقلم و نسمي هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن
يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و أن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جد
ا فلا يخاف منه .


و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه
يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود
إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في
تعليم الخط لأنها عملية معقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب
التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من
كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة .

وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا
يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط
مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط
إن تيسر له ذلك

و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ
الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار
م.......
ن

_________________


المصدر: ضع هنا اسم منتداك - هنا ضع رابط منتداك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتابة والتخطيط تعليم الخط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمام دباغ الثقافية :: قسم التحضيري والاولى ابتدائي-
انتقل الى: