طرائق القراءة في الصفوف الصغرى ،أيها أفضل ؟
حسب دارسة في جاعمة كمبريدج ، لا يهم التريتب الذي تهظر به الحروف في الكملة ،
المهم أن يكون الحرف الأول و الآخر في المكان نسفه ،الباقي يكون في توشش كامل
و يكمنكم قراءة الكملة ،و لا مكشلة ، لأن العقل البشري لا يقرأ كل حرف و لكن الكملة كالمة .
هل تمكنت من قراءة هذه السطور ،لقد تفاجأ الكثير من سهولة قراءتها رغم سوء ترتيب
حروف الكلمات .
طبعا هذا يحدث آليا عند القارئ الذي لا يجد صعوبة في القراءة ،فهو ينظر إلى الكلمة
(الكل) و ليس إلى الحروف و ترتيبها (الجزء) ،كما أن الكلمات المقروءة يجب أن تكون
معهودة و ليست جديدة عليه .
و هذه الدراسة جاءت حول الطريقة الإجمالية للقراءة ،و لكن لماذا تعالت أصوات كثيرة من المربين
حول عدم فعالية هذه الطريقة ؟ ما هي السلبيات التي اكتشفت عند الأطفال ؟
هل هذه الطريقة مازالت تعتمد في المدارس الأوروبية وغيرها ؟
مهل عوضت بطريقة أخرى مثلى ؟
حاولنا أن نجيب على هذه الأسئلة في العروض المرفقة و نقترح استراتيجية وضعية تعلمية
في القراءة .
أرجو أن تكون سندا نافعا للمعلمين و المعلمات ،وستكمالا لهذا البحث أودأن أعرف أية طريقة يعتمدها
كل منهم في القراءة مع تلاميذه ،و لكم الشكر الجزيل