منتديات حمام دباغ الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى معرفي ثقافي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
                                                                                            المنتدى منتداكم أنشئ لخدمتكم فساهموا معانا للنهوض به                   نرجوا من الاخوة  المسجلين الجدد ان يفعلوا تسجيلاتهم من بريدهم الالكتروني (المايل) لإتمام التسجيل وشكرا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صا عيدكم عيد أضحى مبارك
الأربعاء أغسطس 30, 2017 5:06 pm من طرف Admin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط
السبت نوفمبر 05, 2016 4:39 pm من طرف djafri

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات للسنة الثانية متوسط
الأحد أكتوبر 30, 2016 5:57 pm من طرف فتيحة مخلوف

»  برنامج رائع ، شامل و كامل عن تسيير المدرسة الابتدائية
الخميس أكتوبر 13, 2016 7:58 pm من طرف Admin

» عشرون همسة في أذن مدير المدرسة
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 12:12 am من طرف charbilcag

» ملخص في القانون الدستوري لطلبة السنة الاولى حقوق
الأحد أكتوبر 09, 2016 9:16 pm من طرف Amin Rahmani

» ملخص منهاج الطور الاول ابتدائي
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 10:55 pm من طرف Admin

» دليل الاستاذ لغة عربية الجيل الثاني
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 10:26 pm من طرف Admin

» كل ما يتعلق بمنهاج الجيل ااثاني في المدرسة الجزائرية 2016.2017
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 4:10 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الإثنين يوليو 31, 2017 2:24 am
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمام دباغ الثقافي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات حمام دباغ الثقافية على موقع حفض الصفحات
برامج مفيدة يمكن تحميلها
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.
ساعة

يومية
حمام دباغ

Agrandir le plan
تصفح موقع BBC العربية

تصفح موقع بي بي سي العربية

اخبار متفرقة +تلفزيون مباشر وراديو مباشر


شاطر | 
 

 نظرية النمو المعرفي لبياجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الفجر
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد المساهمات : 138
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 02/10/2012

مُساهمةموضوع: نظرية النمو المعرفي لبياجيه   الجمعة أبريل 26, 2013 3:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرية النمو المعرفي لبياجيه Piaget :

يمكن القول إنّ هذه النظريّة تستمدّ أهمّيّتها من محاولتها تفسير عمليّة التعلّم استناداً إلى الخصائص العقليّة التي يمتاز بها الفرد في كلّ مرحلة من مراحل النموّ العقليّ التي يمرّ بها التي توصّل إليها بياجيه بعد بذله جهوداً كبيرة , وإجرائه تجارب مستفيضة على الإنسان , وقد توصّل بياجيه إلى أنّ الإنسان يمرّ في أثناء نموّه العقليّ بالمراحل الآتية :
1- المرحلة الحسّيّة الحركيّة , وتمتدّ هذه المرحلة على مدى السنتين الأوليين من حياة الإنسان , حيث يكتسب الفرد فيهما من خلال الحركة والنشاط والمحاكاة كثيراً من المهارات الحركيّة كالزحف والحبو وانتهاء بالمشي مع نهاية السنة الأولى , وبداية السنة الثانية , والمهارات العقليّة , والخبرات الجديدة , كالقدرة على التواصل اللغويّ والعاطفيّ , وتسمية الأشياء , والتعبير عن الحاجات .
2- مرحلة ما قبل العمليّات , وتمتدّ على مدى السنوات من الثالثة إلى السابعة , وتمتاز هذه المرحلة بالنموّ اللغويّ الكبير , والنموّ العقليّ , والقدرة على تكوين مفاهيم وصور عقليّة للأشياء المحيطة , اعتماداً على الإدراك الحسّيّ للأشياء , والاحتكاك المباشر معها .
3- مرحلة العمليّات الحسيّة , وتبدأ مع نهاية السابعة وحتّى الحادية عشرة , وتمتاز هذه المرحلة بالتطوّر العقليّ الهائل , حيث يصبح بمقدور الطفل تصنيف الأشياء حسب خصائصها , وعقد المقارنات لإظهار أوجه التوافق والاختلاف , وإجراء العمليّات الرياضيّة , وترتيب الأشياء وفق خصيصة معيّنة , كالأحجام والمساحات , والقيم العدديّة ...إلخ .
4- مرحلة العمليّات المجرّدة , وتمتد هذه المرحلة مع نهاية السنة الحادية عشرة وحتّى السنة الخامسة عشرة , حيث يصل تطوّر القدرات العقليّة والنشاط الذهنيّ إلى ذروته , ويصبح بمقدور الطفل في هذه المرحلة , توقّع النتائج بناء على المقدّمات , وتقديم الفروض لمشكلة معيّنة , ووضع الحلول والبدائل المناسبة , وضبط متغيّرات التجارب , كما تمتاز هذه المرحلة بظهور التفكير العلميّ والناقد والابتكاريّ , وتطوّره , والقدرة على التحليل والنقد وإصدار الأحكام على الأشياء .
استثمار هذه النظريّة ومبادئها في تخطيط المنهج وتنفيذه :
1- إفادة مخطّطي المناهج من هذه النظريّة في تقديم المحتوى المناسب لتلاميذ كلّ مرحلة بما يوائم خصائصهم العقليّة في هذه المرحلة .
2- الاهتمام بتطوير موضوعات المنهج بحيث تنمّي في المتعلّم وبشكل تدريجيّ القدرة على التصنيف والتعميم والتجريد , والقدرة على التحليل والنقد وعقد المقارنات , وكشف العيوب , وتحديد الإيجابيّات , والتنبّؤ , واتّخاذ القرارات المناسبة بناء على المعطيات المتاحة . 3- وينطبق ما تقدّم على ما يمكن أن يفيد منه المدرسّون ( مطبّقو المنهج ) , حيث يمكن اختيار الأسئلة والنشاطات والتعيينات البيتيّة , وكذلك اختيار الطرائق التي تناسب الخصائص العقليّة للأفراد في كلّ مرحلة عقليّة يمرّون بها , بحيث يمكن تنمية القدرات المهارات العقليّة واللغويّة والحركيّة للمتعلّمين .
ثالثاًً – مبادئ التعلّم والمنهج :
أعدّ كل من هيلجارد Hilgard وباورBower قائمة بالمبادئ التي يقوم عليها التعلّم الناجح , والتي استخلصت من مختلف نظريّات التعلّم , وأتت منسجمة مع آراء كثير من علماء النفس التربويّ , ويمكن استثمارها في ميدان المناهج إعداداً وتخطيطاً وتنفيذاً , حيث يمكن للمناهج العمل على :
1- إيجابيّة المتعلّم وفاعليّته في العمليّة التعليميّة التعلّميّة .
2- الاهتمام بالتمرين المتقطّع عند اكتساب المهارات ( اللغات , الآلة الكاتبة ) .
3- التكرار مع تعزيز الاستجابات الصحيحة .
4- أهميّة وجود الدافع في أثناء التعلّم .
5- تحديد مواطن القلق والإحباط لدى المتعلّم لتلافيها وتجاوزها .
6- تقديم مشكلات التعلّم بصورة يدرك فيها المتعلّم بنيتها وعناصرها وعلاقة هذه العناصر فيما بينها .
7- لتنظيم محتوى المادّة أثر كبير في تعلّمها , ولذا لابدّ من إيلاء هذا التنظيم ما يستحقّه من قبل واضعي المناهج .
8- التركيز على الاستيعاب والفهم لا على الحفظ والاستظهار .
9- معرفة المتعلّم بأهداف التعلّم يشكّل حافزاً للإنجاز والتحصيل .
10- مراعاة الفروق الفرديّة بين المتعلّمين .
11- معرفة ظروف المتعلّم المحيطة , وخبراته السابقة أمر يساعد على توفير فرص أفضل لتعلّمه .
12- تعرّف المتعلّم , وتوفير أجواء مساعدة على تعلّمه , فمن المتعلّمين من يتعلّم أفضل في أجواء القلق والمنافسة , ومنهم من لا تناسبه مثل هذه الأجواء .
13- تنظيم دوافع التعلّم من العوامل المؤثّرة إيجاباً في حدوث التعلّم .
14- الجو الاجتماعي وما يشتمل عليه من تنافس , وتعاون , وديمقراطيّة يشعر بالرضا في أثناء التعلّم , وتؤثّر إيجاباً في نتائجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anise2011
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 912
نقاط : 1700
تاريخ التسجيل : 06/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: نظرية النمو المعرفي لبياجيه   السبت أبريل 27, 2013 2:20 am


_________________


المصدر: ضع هنا اسم منتداك - هنا ضع رابط منتداك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الفجر
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد المساهمات : 138
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 02/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نظرية النمو المعرفي لبياجيه   الجمعة مايو 10, 2013 8:40 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية النمو المعرفي لبياجيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمام دباغ الثقافية :: منتدى التعليم المتوسط :: قسم التربية وطرق التدريس-
انتقل الى: