منتديات حمام دباغ الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى معرفي ثقافي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
                                                                                            المنتدى منتداكم أنشئ لخدمتكم فساهموا معانا للنهوض به                   نرجوا من الاخوة  المسجلين الجدد ان يفعلوا تسجيلاتهم من بريدهم الالكتروني (المايل) لإتمام التسجيل وشكرا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات للسنة الثانية متوسط
الجمعة أكتوبر 24, 2014 8:42 pm من طرف chékhe farid

» مذكرات الاسبوع الثاني عائلة رضا
الأحد سبتمبر 21, 2014 1:55 am من طرف anise2011

» مذكرات الاسبوع الاول رضا يقدم نفسه
الأحد سبتمبر 21, 2014 1:50 am من طرف anise2011

» كتاب المعلم رياضيات ثالث متوسط
الأحد يناير 05, 2014 5:50 am من طرف اعصار1

»  برنامج رائع ، شامل و كامل عن تسيير المدرسة الابتدائية
السبت سبتمبر 28, 2013 4:16 pm من طرف faid.djamel

» موقع للفزياء
الخميس سبتمبر 26, 2013 9:32 pm من طرف نسيم الفجر

» مصطلحات الجغرافية
السبت سبتمبر 14, 2013 10:49 pm من طرف Ilyas

» تواريخ مهمة في تاريخ الجزائر يجب أن تبقى في ذاكرتنا
الأحد سبتمبر 01, 2013 11:58 pm من طرف نسيم الفجر

» USB Disk Security v.5.4.0.1 للحماية من مخاطر الفيروسات المتواجدة في الفلاشات usb وذاكرة الهواتف المحمولة
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 12:33 pm من طرف Ilyas

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الثلاثاء يونيو 11, 2013 11:35 pm
سحابة الكلمات الدلالية
دروس واجهات الرياضيات مذكرات الكتاب الثانية المدرسي حلول تمارين متوسط الثالثة للسنة رياضيات ثانوي كيفية القانون نتائج ابتدائي تحميل التعليم شهادة الابتدائي السنة كتاب الخامسة بحوث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمام دباغ الثقافي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات حمام دباغ الثقافية على موقع حفض الصفحات
برامج مفيدة يمكن تحميلها
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.
ساعة
يومية
حمام دباغ

Agrandir le plan
تصفح موقع BBC العربية

تصفح موقع بي بي سي العربية

اخبار متفرقة +تلفزيون مباشر وراديو مباشر

شاطر | 
 

 دروس تكوينية في الكتابة العروضية من اختصاصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imen.23
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد المساهمات: 558
نقاط: 1521
تاريخ التسجيل: 12/09/2010
الموقع: http://hammamdz.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: دروس تكوينية في الكتابة العروضية من اختصاصي   السبت مايو 14, 2011 9:38 pm

بسم الله الرّحمان الرّحيم
الدرس الأول
( 1 )


معلومات أوليّة مبسّطة عن هذه الدورة


1- الاسم : كيفية تذوق وكتابة الشعر الموزون
2- التعريف بها : دورة تعليمية في التعرف على أوزان الشعر العمودي ، وبحوره ، وموسيقاه ، وكيفية كتابة البيت الشعري موزوناً.
3-الاستمداد: استقراء أوزان وبحور الشعر العربي.
4- فائدتها:
أ- تمييز الشعر عن غيره كالسجع.
ب-كتابة الشعر موزوناً.
ج- تمييز البحور الشعرية
5-ثمرتها:
أ- الخروج بشعراء جدد قادرين على الكتابة الشعرية الموزونة .
ب- تكوين السليقة الموسيقية التي تورث الأذن القدرة على تمييز الصحيح من المكسور، وما يستتبع ذلك من استمتاع بسماع الشعر العربي.
6- أسلوبها: التدارس والتناصح والتعاون، يداً بيد، كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً، كل ذلك بيسر وسهولة وبساطة
الدرس الثاني
( 2 )


مصطلحات ضرورية لدراسة الشعر والعروض
أولا :
أسماء القصيدة من حيث عدد أبياتها
( 1 ) القصيدة
لعلماء اللغة عدة تعريفات في سبب تسمية القصيدة بهذا الاسم فقد قيل أنها سميت قصيدة من القصد ، لأن الشاعر قصد إلى عملها قصدا ، أو قُصد إليها قصدا ، والقصيدة مجموعة من الأبيات اختلف القدماء في الحد الأعلى لعددها ، لكن الرأي الذي عليه أكثرهم أن القصيدة ما جاوزت أبياتها السبعة ، وما دون ذلك فهو " قطعة " ومن هنا قالوا : " الشعراء المقّصدون " و " الشعراء المقطّعون "
( 2 ) القطعة : تطلق على الأبيات من ثلاثة إلى سبعة
( 3) النُّتفة : تطلق على البيتين فقط
( 4 ) يسمّى البيت الواحد " مفردا " أو " يتيما "
ثانيا :
أقسام بيت الشعر وأركانه
( 1 ) يقوم البيت في الشعر العربي القديم على نظام " الشطر " وليس " التفعيلة " مثلما هو الحال في الشعر العربي الجديد ، فالبيت الواحد ينقسم إلى نصفين متساويين يسمى كل منهما " شطرا " أو " نصفا " أو " مصراعا " ، فيقال :
الشطر الأول من البيت والشطر الثاني ، والنصف الأول والنصف الثاني ، وكذلك المصراع الأول والمصراع الثاني ، كما يسمى النصف الأول " صدر البيت " والنصف الثاني " عجز البيت " أيضا
مثال :
والقصد منه طبعا التنبيه إلى أسماء نصفي البيت الأول والثاني
يقول الشاعر :
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره **** إذا استوت عنده الأنوار والظلم
1- صدر البيت ................ 1- عجز البيت
2- الشطر الأول ................. 2- الشطر الثاني
3- النصف الأول .................3- النصف الثاني
4- المصراع الأول ............... 4- المصراع الثاني
( 2 ) يسمى آخر جزء ( التفعيلة الأخيرة التي سوف نأتي على بيانها لاحقا ) من صدر البيت " عروضا "
( 3 ) يسمى آخر جزء من عجز البيت " ضربا "

( 4 ) تسمى بقيّة أجزاء البيت غير الضرب والعروض " حشوا "

مثال : وسوف نشير فيه إلى العروض والضرب للبيت باللون الأزرق ، وإلى حشو البيت باللون الأحمر
من ذا الذي تصفو له أوقاته **** طرا ويبلغ كلَّ ما يختاره
.........حشو...... عروض **** ........ حشو..... ضرب

مثال آخر :
لئن خنتُ عهدي إنني غير خائنٍ **** وأيُّ محب خان عهد حبيب ؟!
..... حشو ............. عروض****.........حشو....... ضرب

__________________________________________________ ___________


تمرين

حول أقسام البيت
أكتب أي بيت شعر تحفظه وبين لنا عروضه، وضربه ، وحشوه ؟




الدرس الثالث


( 3 )



الكتابة العروضية

الهدف من الدرس:
التدريب على الكتابة العروضية
الغاية من الدرس:
التهيئة لكتابة الرموز العروضية

سوف نتعلم في هذا الدرس الكتابة العروضية، وهي الأساس في فهم الأوزان
والكتابة العروضية ببساطة هي أن تكتب كما تنطق لا كما ترسم بغض النظر عن كيفية الكتابة وتوصيل الأحرف ، بمعنى آخر أنه لتسهيل عملية الوزن نكتب الكلمة كما نلفظها , لا ككتابتها اللغوية ( مثال : لكن تكتب بدون ألف إملاءً , ولكن عروضيا ً تكتب لاكن ) وهكذا .


المبادئ العامة التي لا بد من مراعاتها في الكتابة العروضية

1- الأساس في تقطيع البيت إنما هو النطق لا الكتابة .
2- التنوين في آخر الاسم يُعدّ نونا ً ساكنة ، مثل عليماً تكتب عروضيا ( عليمن )
3- الألف المحذوفة في الكلمات (هذا , الرحمن , اسحق , لكن ) تحسب ,لأننا نتلفظ بها , فتكون كتابتها عروضيّا ً ( هاذا , الرحمان , اسحاق ,لاكن )
4- الألف في (مائة ) و الفارقة (ألف التفريق) في مثل (قالوا ) وهمزة الوصل المتصلة بما قبلها لا تعتبر في الوزن و التقطيع لأنها لا تلفظ .
5- الحرف المشدّد يتألف من حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك ، الشمس مثلا تكتب : أششمس .
6- الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع يتبع بحرف ساكن من جنس حركته .
7- إذا كان ما قبل هاء الضمير متحركا ً أشبعت حركته بحرف من نوعها ( وجوبا ً ) , مثل كلمة : ليتهُ ، تكتب عروضيا ( ليتهو ) أما إذا كان ما قبلها ساكنا ً فيجوز الإشباع وعدمه والأفضل عدم الإشباع ، مثل كلمة : عنه ، تكتب عنه كما تلفظ
8- إذا كانت ميم الجمع متحركة وجب إشباع حركتها بحرف متولد منها ( فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا ) .
9- الألف في آخر كلمة (أنا ) لا تلفظ في الوزن غالبا ً وكأن هذه الكلمة تتألف من حرفين متحركين

بعض الأمثلة على الكتابة العروضية

كلمة: منتدى ............................ تكتب منتدا
وكلمة: شبابٌ............................. تكتب شبابن
وكلمة: مستقبل........................... تكتب مستقبل
وكلمة: سورية .......................... تكتب سورٍيْيَه
وكلمة: الشمسُ ......................... تكتب أشْشمسُ
أو أش شمس
ومقطع: أحبُّ المنتدى ................... يكتب أحبْبُلمنتدا
أو أحبْبُل منتدا
ومقطع: أتعلم الشعرَ .................... يكتب أتعلْلمشْشعرَ
أو اتعلْ لمش شعر
ومقطع: شعرٌ جميلٌ .................... يكتب شعرن جميلن
ومقطع: الكتابة العروضية .............. يكتب ألكتابتلعروضيْيَه
أو ألكتابتل عروضييه
ومقطع: حماة الديار..................... يكتب حماتد ديار
ومقطع: حماة الديار عليكم سلام ....... يكتب حماتد ديار عليكم سلام
ومقطع: أحب الله ...................... يكتب أحبْ بللاه
ومقطع: أحب الله والإسلام ............ يكتب أحب بللاهولإسلام
أو أحب بللا هولإسلام
أو أحببللا هولإسلام
ومقطع: أنا الداعي بإيماني ........... يكتب أندداعي بإيماني
ومقطع: أنا القرآن رباني ............ يكتب أنلقرآنرب باني
أو أنلقرآ نرب باني

وهكذا ..

ملحوظة هامة جدا
يجب التدريب علي المنطوق والمكتوب تدريبا جيدا جدا قبل الخوض في علم العروض وذلك بكتابة مجموعة من الجمل وإعادة كتابتها بالشكل الذي ننطقها به


تمرين ( 1 )

على الكتابة العروضية


1- أكتب البسملة كتابة عروضية

2- أكتب اسمك في المنتدى كتابة عروضية

3- أكتب كل من الكلمات الآتية كتابة عروضية - حسب المنطوق :

ولد, داود , الشرق , الرحمن , هذا , هكذا , ذلك , أولئك , طه , منه , عليه , قاموا , في الدار , التين , والتين


تمرين
( 2 )
تقول الأديبة سوريّه حرة في قصيدة لها أهدتها لشمس بمناسبة مرور نصف سنة على تأسيس منتدى شباب مستقبل سوريّة :

شباب عزٍ ومجدٍ ليس مثلهمُ
....... عزمٌ وفكرٌ وآدابٌ وأحلامُ

مستقبل الشام همٌّ قد تملّكَهم
....... أقضَّ مضجَعهم والناس قد ناموا

سوريةُ المجد تيهي وازدهي ألقاً
....... بثلّةِ الشمس – فخراَ- تُرفع الهامُ

شمسٌ وشامٌ وكلّ الشعر بينهما
....... كلاهما لبيان الشعر إلهامُ



أكتب هذه الأبيات كتابة عروضيّة
الدرس الرابع
( 4 )
الرموز العروضية

الهدف من الدرس:
التدريب على كتابة الرموز العروضية
الغاية من الدرس:
ترسيخ فكرة الأوزان في الذهن

لعل البعض تساءل عن سبب طلبنا منكم كتابة الكلمات كما ننطقها ، والسبب هو أننا نريد أن نحول هذه الكلمات إلى رموز تفيدنا في معرفة تفعيلتها ، وهذه الرموز بالرموز العروضية ، وهي الخطوة الثانية في فهم وكتابة الأوزان .

والرموز العروضية ببساطة هي أن تستبدل كل حروف الكتابة العروضية التي تعلمناها في الدرس السابق برمز يدل كل حركة حرف.
و الرموز العروضية هما في الحقيقة رمزان اثنان فقط (حركة) أو (سكون)

نستبدل كل حرف متحرك بحركة ونرمز للحركة بخط مائل ( / )
نستبدل كل حرف ساكن بسكون ونرمز للسكون بدائرة السكون ( 5 )
وكما أسلفنا سابقا فإن :
- الحرف المشدد يكتب حرفين ، الأول ساكن والثاني متحرك ، مثل ( مدَّ ) تكتب مدد ويرمز لها /ه/
- الحرف المنون يحسب حرفين : الأول متحرك والآخر ساكن ، مثل ( شمسٌ ) تكتب شمسن ويرمز لها /ه/ه
- آخر العروض والضرب ينتهيان دائما بحرف متحرك يتبعه ساكن /ه
- نزيد حرف المد في الكتابة العروضية ، مثل كلمة ( هذا ) تكتب هاذا ويرمز لها /ه/ه


وسوف نضرب لكم بعض الأمثلة على استبدال الحركات بالرموز العروضية :
فكلمة : منتدى ...... تكتب ...... مُنْتَدَ ا
ورموزها ............................. /5//5

نلاحظ استبدال حرف الميم المتحرك بحركة ( / ) وحرف النون الساكن بسكون ( 5 ) ثم حرفا التاء والدال المتحركان بحركتين ( / / ) ثم حرف الألف الساكن بسكون ( 5 ) .. وهكذا نكمل

وكلمة : شبابٌ ............تكتب شبابن .... ورموزها //5/5
وكلمة : مستقبل ..........تكتب مستقبل ... ورموزها /5/5/5
وكلمة : سورية ......... تكتب سورييه ... ورموزها /5/5/5
وكلمة : سوريا ......... تكتب سورييا .... ورموزها /ه/ه/ه

- لاحظوا أننا لا نفرق في آخر الكلمة بين الألف والهاء لأنهما ساكنتان كلاهما

- ونلاحظ هنا أن كلمتي (مستقبل) و (سورية) لهما نفس الوزن .. وللتأكد رددوا الكلمتين بشكل متتالي لتلاحظوا أن للكلمتين نفس الجرس الموسيقي (مستقبل سورية مستقبل سورية مستقبل سورية مستقبل سورية)

وكلمة : الشمسُ ......... تكتب أششمس ورموزها /5/5/
أو أش شمس ورموزها /5 /5/
ومقطع: أحب المنتدى.......يكتب أحببلمنتدا ورموزها //5/5/5//5
أو أحببل منتدا ورموزها //5/5 /5//5
ومقطع: أتعلم الشعرَ ...... يكتب أتعللمششعرَ ورموزها ///5//5/5/
أو اتعللمش شعرَ ورموزها ///5//5 /5/
ومقطع: شعرٌ جميلٌ ...... يكتب شعرن جميلن ورموزها /5/5 //5/5
ومقطع: الكتابة العروضية يكتب ألكتابتلعروضييه ورموزها /5//5//5//5/5/5



مثال أخير على تقطيع بيت شعري

يقول الشاعر :

وعشْ خاليا ً فالحبُّ راحتهُ عنا
=====وأوَّلهُ سقمٌ وآخرهُ قتْلُ

وتقطيعه هكذا :
وعشْ خالين فلحبْبُ راحتهو عنَا *****وأوْوَ لهو سقمن وءَاخِرُهو قتْلو
//5 /5//5 /5/5/ /5/ //5 //5***** //5/ //5 ///5 //5/ //5/5/5


أما إذا أردنا أن نعرف سبب استبدالنا حركات الأحرف والسكون بهذين الرمزين فلأننا نريد أن نستبدل هذه الرموز بالتفعيلات التي يتركب منها بيت الشعر ، فمثلا كلمة منتدى تكتب هكذا : /ه//ه ، وهي على وزن تفعيلة فاعلن وتكتب هكذا /ه//ه ، أي أنها تقطع نفس التقطيع ، وهذا سوف ندرسه في الدرس القادم ،وهو


العروض وتفعيلاته وتقطيعها



تمرين ( 1 )

على الوزن والتقطيع العروضي


يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :


دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ
===== وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ
وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللّيالي
===== فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ
وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً
===== وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ


أكتب الأبيات التالية كتابةً عروضيّة ثم اكتب رموزها العروضية



تمرين ( 2 )

هناك تقطيع آخر يبين لنا أن عدد الرموز يساوي عدد الأحرف التي تكتب كتابة عروضية في حال كتب كل حرف منفصلا عن باقي الأحرف الأخرى كما في المثال التالي :

دع الأيام تفعل ما تشاء
دَ عِ لْ أَ يْ يَ اْ مَ تَ فْ عَ لُ مَ اْ تَ شَ اْ ءُ وْ
/ / ه / ه / ه / / ه / / / ه / / ه /


وطب نفساً إذا حكم القضاء
وَ طِ بْ نَ فْ سَ نْ إِ ذَ اْ حَ كَ مَ لْ قَ ضَ اْ ؤُ وْ
/ / ه / ه / ه / / ه / / / ه / / ه / ه

المطلوب :
قطع البيت التالي واكتبها كتابة عروضية ولكن اجعل حروفها منفصلة :

ومن ذا الذي تُرضِي سجاياهُ كلُّها ..... كفى المرؤ نبلاً أن تعدَّ معايبُه



اختبار في الدروس الأربعة السابقة في هذه الدورة

المطلوب من الطلاب

نسخ جميع الأبيات مع الأسئلة ولصقها في الإجابة وتتم الإجابات على نفس الأسئلة داخل الأقواس ( ) حسب ما هو مدون أدناه ..

يقول الشاعر واصفاً أحد الوديان الجميلة:

وقانا لفحةََ الرمضاءِ وادٍ
سقاهُ مضاعِفُ الغيثِ العميمِ

حللنا روضَهُ فحنى علينا
حُنوَّ المُرضعاتِ على الفطيمِ

تَروعُ حصاهُ حاليةَ العذارى
فتلمسَ جانبَ العِقدِ النَّظيمِ


السؤال الأول (20 درجة)
انسخ (داخل الأقواس) ما يلي:

1. عجز البيت الثالث هو ( ).
2. حشو عجز البيت الأول هو ( ).
3. ضرب البيت الثاني هو ( ).
4. المصراع الثاني للبيت الأول هو ( ).
5. عروض البيت الثالث هو ( ).

السؤال الثاني (20 درجة)
في التفعيلات الخمسة التالية ثلاثة خاطئة .. اكتشفها واذكر بجانبها (داخل الأقواس) سبب الخطأ واترك الصحيحة فارغة:

1. //5/5/5/////5//5 سبب الخطأ إن وجد ( ).
2. //5/5/5///5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( ).
3. 5/5/5/5///5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( ).
4. //5/5/55//5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( ).
5. //5///5///5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( ).

السؤال الثالث (20 درجة)
الإجابات التالية تخص الشطر الثاني من البيت الأخير، ماهي الإجابات الصحيحة، أجب (داخل الأقواس) بصح أو خطأ فقط:

1. كتابته العروضية هي: فتلمسجانبلعقدننظيمي ( ).
2. كتابته العروضية هي: فتلمس جانبل عقدن نظيمي ( ).
3. كتابته العروضية هي: ف ت ل م س ج ا ن ب ا ل ع ق د ن ن ظ ي م ي ( ).
4. الرموز العروضية هي: //5///5//5///5//5/5 ( ).
5. الرموز العروضية هي: //5///5//5/5/5//5/5 ( ).

السؤال الرابع (20 درجة)
اكتب (داخل الأقواس) صدر البيت الأول كتابة عروضية ( ).

السؤال الخامس (20 درجة)
اكتب (داخل الأقواس) الرموز العروضية (فقط) لعجز البيت الثاني دون الكتابة العروضية ( ).

السؤال الإضافي السادس (20 درجة)

ممنوع الإجابة على هذا السؤال إلا إذا أجبت عن كامل الأسئلة السابقة

اكتب البيت التالي كتابة عروضية مقطعة (كل حرف على حدة) واكتب بعد ذلك الرموز العروضية له، مع الانتباه الشديد إلى كلمة (وهو):

وقفتَ وما في الموتِ شكٌّ لواقفٍ ... كأنَّكَ في جَفنِ الردى وهوَ نائمُ
الكتابة العروضية ( ).
الرموز العروضية ( ).



إجابات
اختبار دورة تعلم الشعر


تنسخ جميع الأبيات مع الأسئلة وتلصق في الإجابة وتتم الإجابات على نفس الأسئلة داخل الأقواس ( ) حسب ما هو مدون أدناه ..

يقول الشاعر واصفاً أحد الوديان الجميلة:

وقانا لفحةََ الرمضا ءِ وادٍ
سقاهُ مضاعِفُ الغيثِ العميمِ

حللنا روضَهُ فحنى علينا
حُنوَّ المُرضعاتِ على الفطيمِ

تَروعُ حصاهُ حاليةَ العذارى
فتلمسَ جانبَ العِقدِ النَّظيمِ


السؤال الأول (20 درجة)
انسخ (داخل الأقواس) ما يلي:

1. عجز البيت الثالث هو (فتلمسَ جانبَ العِقدِ النَّظيمِ ).
2. حشو عجز البيت الأول هو ( سقاهُ مضاعِفُ الغيثِ ).
3. ضرب البيت الثاني هو (الفطيم ).
4. المصراع الثاني للبيت الأول هو (سقاهُ مضاعِفُ الغيثِ العميمِ ).
5. عروض البيت الثالث هو ( العذارى).

السؤال الثاني (20 درجة)
في التفعيلات الخمسة التالية ثلاثة خاطئة .. اكتشفها واذكر بجانبها (داخل الأقواس) سبب الخطأ واترك الصحيحة فارغة:

1. //5/5/5/////5//5 سبب الخطأ إن وجد ( لا يجوز أن تأتي كل هذه الحركات متتالية ).
2. //5/5/5///5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( ).
3. 5/5/5/5///5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( لا يبتدأ بساكن).
4. //5/5/55//5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( لا يجوز ان يأتي سكونان متتاليين).
5. //5///5///5/5//5 سبب الخطأ إن وجد ( ).

السؤال الثالث (20 درجة)
الإجابات التالية تخص الشطر الثاني من البيت الأخير، ماهي الإجابات الصحيحة، أجب (داخل الأقواس) بصح أو خطأ فقط:

1. كتابته العروضية هي: فتلمسجانبلعقدننظيمي ( صح ).
2. كتابته العروضية هي: فتلمس جانبل عقدن نظيمي ( صح ).
3. كتابته العروضية هي: ف ت ل م س ج ا ن ب ا ل ع ق د ن ن ظ ي م ي ( خطأ ، زيادة ألف ).
4. الرموز العروضية هي: //5///5//5///5//5/5 ( خطأ ).
5. الرموز العروضية هي: //5///5//5/5/5//5/5 (صح ).

السؤال الرابع (20 درجة)
اكتب (داخل الأقواس) صدر البيت الأول كتابة عروضية ( ).
و ق ا ن ا ل ف ح ت ر ر م ض ا ء و ا د ن
السؤال الخامس (20 درجة)
اكتب (داخل الأقواس) الرموز العروضية (فقط) لعجز البيت الثاني دون الكتابة العروضية (//5/5/5 //5/5/5 //5/5 ).

السؤال الإضافي السادس (20 درجة)

ممنوع الإجابة على هذا السؤال إلا إذا أجبت عن كامل الأسئلة السابقة

اكتب البيت التالي كتابة عروضية مقطعة (كل حرف على حدة) واكتب بعد ذلك الرموز العروضية له، مع الانتباه الشديد إلى كلمة (وهو):

وقفتَ وما في الموتِ شكٌّ لواقفٍ ... كأنَّكَ في جَفنِ الردى وهوَ نائمُ
الكتابة العروضية (و ق ف ت و م ا ف ل م و ت ش ك ك ن ل و ا ق ف ن
ك ا ن ن ك ف ي ج ف ن ر ر د ا و ه و ن ا ء م و ).

الرموز العروضية ( //5///5/5/5//5/5//5//5
//5///5/5/5//5/5//5//5 ).
الدرس الخامس

( 5 )


الأوزان الشعرية

الهدف: معرفة وتعلم الأوزان العروضية المختلفة
الغاية: إتقان الأوزان العروضية كخطوة لتعلم البحور الشعرية


ملاحظة أولية: درسنا اليوم طويل بعض الشيء لكن معلوماته قليلة والإطالة هي لتوضيح الفكرة لاأكثر فلا تخافوا!

مقدمة لابد منها:
لابد أن الجميع يتسائل .. وماذا بعد أن نحول بيت الشعر إلى كتابة عروضية ومن ثم إلى حركات عروضية؟

الجواب:
كل ماتعلمناه سابقاً هو حجر الأساس في تعلم الشعر، لأنه هو المبدأ في تعلم الأوزان العروضية أو (التفعيلات)

وماذا تعني كلمة (تفعيلات):
(التفعيلة) هي قياس وزن (المقطع الشعري) على وزن (فَعَلَ) أو أحد تصريفاته.

وقد تم اختيار كلمة (فعل) كأساس، مقارنة بما تعلمناه جميعاً في المدارس في مادة (الصرف) حيث يتم وزن الكلمات في اللغة العربية على وزن (فعل) أو أحد تصريفاته مع وجود فرق جوهري بين علم (الصرف) الذي يعنى بتصريف الكلام، وعلم (العروض) الذي يعنى بدراسة أوزان البحور الشعرية.

ولابد من توضيح الفرق بينهما لضرورة ذلك حتى لا يلتبس الأمر على أحد ..

في علم (الصرف) لا بد من مراعاة (الحركات) مراعاة دقيقة وكذلك (أحرف الزيادة) في الكلمة:
مثال: الفعل (دَرَسَ) تعلمنا كلنا أنه على وزن (فَعَلَ) نلاحظ التشابه التام من حيث الحركات.
بينما الفعل (يدرُس) هو على وزن (يَفعُل) نلاحظ زيادة حرف الياء في البداية وضم حرف العين
وكلمة (مدرسة) هي على وزن (مفعلة) نلاحظ زيادة نفس الأحرف الزائدة في الكلمة على وزن (فعل)
وهكذا (مُدرّس) على وزن (مُفعّل) و (دارس) على وزن (فاعل) .......
نلاحظ بوضوح من المثال أن الأوزان (الصرفية) تتأثر بالحركات وأحرف الزيادة على الفعل الأساسي.

بينما في علم العروض (وهو ما يهمنا الآن) الأمر مشابه من ناحية ومختلف من ناحية أخرى

أما وجه الشبه فهو أن الوزن العروضي يصاغ على وزن (فعل) ومشتقاتها ولكنها بسيطة إذ أن عدد التفعيلات الأساسية لا يتعدى (ثمانية أوزان).

وأما وجه الاختلاف فهو أن الأوزان العروضية لا تتأثر بالحركات فنحن قد تعلمنا أن نرمز للحركة بالرمز ( / ) بغض النظر عن كونها (فتحة أوضمة أو كسرة) ...
إضافة إلى أننا في الأوزان العروضية نهتم (للمقطع العروضي) وليس (للكلمة المفردة) حيث أن المقطع العروضي قد يتكون من أكثر من كلمة أو من أجزاء من الكلمات كما سيبين لاحقاً.

وباختصار نحن يهمنا في الأوزان العروضية (موسيقاها) وليس (حركاتها أو إعرابها)

(إذا كان لديكم حتى الآن أي نسبة من الاستغراب أو صعوبة الفهم .. فهذا أمر عادي جداً .. وسيزول بعد دقائق ..)

سنأتي بمثال على أحد الأوزان العروضية وسنفك رموزه ليكون لنا مدخلاً سهلاً إلى باقي الأوزان التي ستتهاوى أمام فهمنا كما ينفرط العقد.

أحد الأوزان العروضية هو (مفاعيلن) ونرمز له كما تعلمنا سالفاً ( //5/5/5 )
قد يتبادر إلى الذهن أن هذا الوزن هو تماماً مثل وزن كلمة (مساميرٌ) أو (مفاتيحٌ) والجواب أن هذا الكلام صحيح، ولكن ليس فقط هاتان الكلمتان أو ما شابههما على وزن مفاعيلن ..
فكلمة (بإسلامي) التي تكتب عروضياً (بإسلامي) وزنها (//5/5/5) وبالتالي فهي على وزن (مفاعيلن) رغم أن حركاتها مختلفة عن كلمة (مفاتيحٌ)
وكلمة (وإيماني) التي تكتب عروضياً (وأيماني) وزنها (//5/5/5) وبالتالي فهي على وزن (مفاعيلن) رغم أن حركاتها مختلفة عن كل ما سبقها

وليست الكلمات الكاملة فقط تهمنا بل أيضاً (المقاطع) المؤلفة من بضع كلمات أو من أجزاء الكلمات

فمقطع (يحب الكو) الذي يكتب (يحبب لكو) وزنه (//5/5/5) وبالتالي فهو على وزن (مفاعيلن)
ومقطع (ن ألحاني) الذي يكتب عروضياً (نألحاني) وزنه (//5/5/5) وبالتالي فهو على وزن (مفاعيلن)

هل وضحت الفكرة؟

إذاً ما يهمنا هو (الوزن الشعري الموسيقي) وليس (الوزن الصرفي)

وللتأكد دعونا نكرر معاً بشكل متتالي

بإسلامي .. وإيماني .. مفاعيلن .. مفاعيلن .. يحب الكو .. ن ألحاني .. مفاعيلن .. مفاعيلن

أظن أننا نلاحظ جميعاً أننا نلفظ موسيقا متشابهة للكلمات بغض النظر عن حركاتها

والآن هيا إلى التمرينات ....
--------------------------------------------------

تمرين1: مما يلي، ماهي المقاطع العروضية التي على وزن مفاعيلن

فلا تنسى ... إليك أشكو ... على رأسي ... منارات ... استمع لي ... بلا خوفٍ

تمرين2: اكتب أوزان المقاطع التالية ولون بالأحمر الأجزاء التي على وزن مفاعيلن حسب المثال:

له بيتانِ ...... //5/5/5/ ...... له بيتا نِ

عندي مفاتيح ... أخي في البيت يدرس ... أقسم برب البيت ... عنده شهادات كثيرة

تمرين3: هات من عندك خمسة أمثلة على كلمات ومقاطع على وزن مفاعيلن ولونها بالأحمر
حسب المثال:

إذا الإنسان تعلم ... ولي أختٌ...
مثال آخر على التفعيلات
مع تمارين عليه



قلنا في الدرس السابق أن البيت الشعري ينقسم إلى أجزاء تسمى التفعيلة ، وعدد هذه التفعيلات ثمانية ، وضربنا عليها مثالا تفعيلة( مفاعيلن ) ( //5/5/5 )
وسوف نضرب لكم مثالا على تفعيلة اخرى وهي ( فاعلن ) (/5//5 )
ومثالها في قول الشاعر :
لم يدع من مضى للذي قد عبر *** فضل علم سوى أخذه بالأثر
هكذا تكتب عروضيا :
ل م ي د ع م ن م ض ى ل ل ل ذ ي ق د ع ب ر *** ف ض ل ع ل م ن س و ا أ خ ذ ه ي ب ل أ ث ر
وهذه رموزها :
/ 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5 / /5 / 5 / / 5 **** / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5

ولاحظوا معنا أنها كلها على وزن ، فاعلن :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن *** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن


دعونا نتأمل جميعا مرة أخرى في الوزن الموسيقي لهذه التفعيلة في هذا البيت ، وانظروا كيف أننا نستطيع أن نغير أي مقطع أحمرا كان أم أسودا ونضع مكانه كلمة فاعلن ، لأنها على نفس الوزن الموسيقي
فنقول مثلا :
لم يدع فاعلن للذي فاعلن ... وهكذا فلا يتغير في الوزن شيء


التمارين
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



تمرين1: مما يلي، ماهي المقاطع العروضية التي على وزن فاعلن :
شمسنا ، يا أخي ، أشرقت ، بيننا ، في الارض ، الغاية

تمرين2: اكتب أوزان المقاطع التالية ولون بالأحمر الأجزاء التي على وزن فاعلن حسب المثال:

إنني في الأمس ...... إنْ نَنِي ...... /5//5

هذه دارهم ، بين أطلالها ، جاءنا زوّار ، أقفرت الأرض

تمرين3: هات من عندك خمسة أمثلة على كلمات ومقاطع على وزن فاعلن ولونها بالأحمر
حسب المثال :
قف على درب البطولة ، قال لي .......
.

الدرس السابع

( 7 )

أول البحور الشعرية

بحر الهزج


الهدف من الدرس: تعلم البحر الأول من بحور الشعر.

الغاية من الدرس: إتقان تفعيلات بحر الهزج .. أسهل البحور.


لافتة الدرس

في نهاية هذا الدرس نحن شعراء .. سنكتب أول أبيات شعرية من نظمنا


من الأن فصاعداً سيكون لدرسنا المخطط التالي:

اسم البحر
الضابط أو المفتاح
مثال
جوازات البحر المشهورة
أمثلة
الأخطاء الشائعة للبحر إن وجدت
أمثلة
تمرينات
محاولة النظم على البحر

وبدايتنا اليوم ستكون مع أول وأسهل بحر من بحور الشعر


بحر الهَزَجْ

مفتاحه أو ضابطه هو:

على الأهزاج تسهيلٌ ..... مفاعيلن مفاعيلن

على الأهزاج تسهيلٌ ..... //ه/ه/ه //ه/ه/ه

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من تفعيلة واحدة فقط، تتكرر في كل شطر مرتين

ومن القصائد المشهورة على هذا البحر:

أنا الداعي بإيماني **** أنا الإسلام رباني
أندداعي .. بأيماني **** أنلإسلا .. مربباني
مفاعيلن . مفاعيلن **** مفاعيلن .. مفاعيلن
//ه/ه/ه .. //ه/ه/ه **** //ه/ه/ه .... //ه/ه/ه

سأعلي رايتي دوماً *** وأحمي صف إخواني
سأعليرا .. يتي دومن *** وأحمي صف .. فإخواني
مفاعيلن .. مفاعيلن *** مفاعيلن .. مفاعيلن
//ه/ه/ه ... //ه/ه/ه ...***.. //ه/ه/ه ..... //ه/ه/ه

وكذلك قول أبي العتاهية:
هب الدنيا تواتيكا *** أليس الموت يأتيكا
هب ددنيا تواتيكا *** أليس لمو ت يأتيكا
مفاعيلن مفاعيلن *** مفاعيلن مفاعيلن
//ه/ه/ه . //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه . //ه/ه/ه

جوازات (علل) البحر المشهورة:

مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى مفاعيلُ //ه/ه/ وذلك بحذف السكون الأخيرة

هذا الجواز كثيراً ما يتعرض له الشعراء وذلك حين ورود كلمة آخرها متحرك ولا يمكن إشباعه بسكون
مثال:
من اليومِ تعارفنا *** ونطوي ما جرى منا
من ليومِ . تعارفنا *** ونطوي ما . جرا مننا
مفاعيل . مفاعيلن *** مفاعيلن . مفاعيلن
//ه/ه/ .. //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه ... //ه/ه/ه


مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى مفاعلن //ه//ه وذلك بحذف السكون الثانية
مثال:
فقلت لا تلوموني *** فقلبي في الهوى هاما
فقلت لا .. تلوموني *** فقلبي فل ... هواهاما
//ه//ه .... //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه ..... //ه/ه/ه
مفاعلن .. مفاعيلن *** مفاعيلن .... مفاعيلن


مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى فاعيلن /ه/ه/ه وذلك بحذف الحركة الأولى
مثال:
فلما أن قصدناهم *** ما كانوا سوى أهلاً
فلمما أن .. قصدناهم *** ماكانو .. سوا أهلا
//ه/ه/ه .... //ه/ه/ه *** /ه/ه/ه .... //ه/ه/ه
مفاعيلن ... مفاعيلن *** مفاعيلن ... مفاعيلن


وهناك جوازات أخرى لكنها نادرة ولا داعي لذكرها الآن


انتباه ..
خطر ..
من الأخطاء الشائعة في هذا البحر:
مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى مفاعلتن /ه///ه وذلك باستبدال السكون الثانية بحركة
في حال ورود هذه التفعيلة ضمن تفعيلات البحر ولو مرة واحدة فقط في القصيدة كلها، فإن القصيدة تتحول مباشرة من بحر الهزج إلى بحر آخر سنأتي على ذكره لاحقاً، أي أن مفاعيلن لا يصح أن تتحول إلى مفاعلتن

مثال:
أخي يا قوة عظمى *** تهز الكون صرختكا
أخي يا قو . وتن عظمى *** تهززلكو . نصرختكا
//ه/ه/ه ....... //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه ... //ه///ه
مفاعيلن ...... مفاعيلن *** مفاعيلن . مفاعلتن

هذا البيت ليس من بحر الهزج


وبهذا ينتهي درس اليوم عن بحر الهزج بتفعيلاته وجوازاته الشائعة والأخطار المحدقة به ..

فإلى التمارين ..

تمرين1: قطع الأبيات التالية واذكر نوع العلة إن وجد واستنتج منها البحر الذي ليس من بحر الهزج

ومن لا يعرف الشر *** من الناس يقع فيه
مآسيكم تعذبنا *** وتدمي العين والقلبا
إله الكون ياربي *** أعن عبداً بك اعتصما
أتنساني وفي قلبي *** من الآلام آهات

تمرين2: هات مما تحفظ ثلاثة أمثلة على أبيات شعرية من بحر الهزج، وإذا لم تكن تحفظ فالحل في التمرين الثالث..

مثال:
حياتي كلها للهْ *** ولا مولى لنا إلاه

تمرين3: نحاول كلنا أن ننظم ولو بيتاً واحداً من عندنا على بحر الهزج
الدرس الثامن

( 8 )


بحر الوافر


الهدف من الدرس:
تعلم البحر الثاني من بحور الشعر.

الغاية من الدرس:
إتقان تفعيلات بحر الوافر.

لافتة الدرس:
مع البحر الثاني .. نزداد علماً بالدرس، ونزداد خبرة بالنظم

بحر الوافر

مفتاحه أو ضابطه هو:

بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن

بحور ششع * روافرها * جميلن
* //ه///ه ** //ه///ه ** //ه/ه

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من ثلاث تفعيلات في كل شطر، اثنتان منها متشابهة والثالثة مختلفة.

وهناك قصائد كثيرة مشهورة على هذا البحر.

ولكن قبل أن نذكر الأمثلة، لا بد من ذكر أهم وأشهر جواز من جوازات هذ البحر والذي لا تكاد تخلو قصيدة على البحر الوافر من هذا الجواز لكثرة شيوعه، وهو:

أن مفاعلتن //ه///ه تتحول إلى مفاعيلن //ه/ه/ه وذلك باستبدال السكون الثانية بحركة ... وهو كما قلنا جواز شائع جداً جداً جداً

كما أن من جوازات البحر أن فعولن //ه/ه تتحول إلى فعول //ه/ وذلك بحذف السكون الأخيرة

ومن القصائد المشهورة على هذا البحر:

فهاتوا لي من الإسلام نوراً ****** وقووا بين جنبي اليقينا
فهاتولي * منل إسلا * م نورن ** وقووبي * نجنبييل * يقينا
//ه/ه/ه ** //ه/ه/ه ** //ه/ه *** //ه/ه/ه * //ه/ه/ه * //ه/ه
مفاعيلن ** مفاعيلن * فعولن ** مفاعيلن * مفاعيلن * فعولن

أمد يدي فأقتلع الرواسي ***** وأبني المجد مؤتلقاً مكينا
أمدد يدي * فأقتلعر * رواسي **** وأبنلمج * دمؤلقن * مكينا
//ه///ه ** //ه///ه * //ه/ه ***** //ه/ه/ه * //ه///ه * //ه/ه
مفاعلتن * مفاعلتن * فعولن **** مفاعيلن * مفاعلتن فعولن


ومن الأبيات المشهورة على الوافر قول شوقي:
جنيت بروضها ورداً وشوكاً *** وذقت بكأسها حلواً وصابا
فلم أر دون حكم الله حكماً *** ولم أر غير باب الله بابا

وأيضاً
ألسنا خير من ركب المطايا *** وأندى العالمين بطون راح

وأيضاً
دعانا والأسنة مشرعات *** فكنا عند دعوته الجوابا

ومن الأغاني المشهورة على البحر الوافر أغنية (سكابا يا دموع العين سكابا)(3) (3)

وهناك جوازات أخرى لكنها نادرة ولا داعي لذكرها الآن

سؤال مهم: ماهو (مجزوء البحر الوافر)؟
كلمة مجزوء في الشعر تعني (منقوص) ويقصد بها البحر الذي نقصت إحدى تفعيلاته.

وبالنسبة للبحر الوافر يصح نظم قصيدة كاملة بإنقاص (فعولن) من كل شطر وبالتالي يصبح الوزن

مفاعلتن مفاعلتن ***** مفاعلتن مفاعلتن
ويسمى (مجزوء الوافر)


انتباه .. انتباه .. انتباه

بما أن (مفاعلتن) يمكن أن تتحول جوازاً إلى (مفاعيلن) لذلك ........
لو كانت كل التفعيلات في قصيدة المجزوء على وزن (مفاعيلن) فإن القصيدة تكون من بحر الهزج

أما لو كانت فيها ولو تفعيلة واحدة على وزن (مفاعلتن) فإن القصيدة تكون من (مجزوء الوافر) (((هل تذكرون الملاحظة التي أوردناها في درس بحر الهزج ؟)))

لذلك فإن القصيدة الجميلة التالية:
حياتي كلها لله *** ولا مولى لنا إلاه
أحب الله جل علاه *** ومن خوفي له أخشاه

هي من مجزوء الوافر لورود تفعيلة (مفاعلتن)، وكذلك قصيدة:
بلاد العرب أوطاني ** من الشام لبغدان
ومن نجد إلى يمن ** إلى مصرَ فتطوان


ملاحظة هامة جداً جداً جداً جداً جداً
من الجوازات أو العلل كما ذكرنا تحول الحركة إلى سكون .. (أما السكون فلا تتحول إلى حركة أبداً أبداً أبداً) ..... لذلك فإن (مفاعلتن //ه///ه) يمكن أن تتحول إلى (مفاعيلن //ه/ه/ه) والعكس لا يمكن حدوثه ...

الأسئلة والتمرينات:

سؤال 1: قطع الأبيات التالية من الوافر:
ملكنا هذه الدنيا قرونا ** وأخضعها جدود صالحونا
وسطرنا صحائف من ضياء ** فما نسي الزمان وما نسينا

إلهي لست أخشى الموت لكن ** أخاف صحيفة أحصت ذنوبي

سؤال 2: لو كانت لدينا قصيدة كل شطر فيها على وزن (مفاعلتن فعولن) إلا واحداً على وزن (مفاعيلن فعول) فهل يصح أن نقول أنها على وزن (مجزوء الوافر) ؟

سؤال 3: هات مما تحفظ بيتين من بحر الوافر، وبيتين من مجزوئه.

سؤال 4: نحاول كلنا أن ننظم بيتين من عندنا على بحر الوافر وبيتين على مجزوئه.

الرجاء الإجابة بخط واضح وكبير وجلي
التمرين على البحر الوافر
معارضة قصيدة (نحبك يا ذات الحجاب) .. للشاعر عبدالرحمن
قصيدة جميلة ولوحة فنية من رسم شاعر المنتدى المبدع .. عبدالرحمن
على البحر الوافر
يعارضه فيها شعراء المنتدى
القدامى والجدد
نحبك يا ذات الحجاب
بتقوى الله يا ذات الحجاب == دخلت قلوبنا من كلّ باب
فتقوى الله حسن فوق حسن == سرى بشغاف أفئدة الشباب
****
فيا سعد الذي فيه اقترنت == فخير متاعه في العمر أنت
أمان عفّة ستر سرور== يلاقيها بلا أدنى عذاب
****
فيا ذات الحجاب إليك سرّ == قلوب العاشقين به تقرّ
عفافك جنّة نهفو إليها == وقربك من أمانينا العذاب
****
وفوق السرّ هاك اليوم سرا == هواك غزى الحشا وبه استقرّا
فمن منا ابتغى إكمال دينٍ == فأنت خياره وبلا ارتياب
****
فتاة السوء تمشي لا تبالي == تصاحب في حرام أو حلال
تظن بأنها ملكت محباً == فيمضي ذا المحبُّ كما السراب
****
وتبذل للمحبّ المستحيلا == وتحمل في مفاتنها سبيلا
لكي ترضي المحب تضلّ دربا =* وتنسى ربّها يوم الحساب
****
فلو زعموا وزوراً حدّثوك == بأنْ هيّا فإنّا منصفوك
فقولي إن يكن في السّتر ظلم == فيا فخري بظلمك يا حجابي
****
وهل عدل بأن أغدوا متاعا == وسلعةَ تاجر أَزجى وباعا
ودميةَ عارضٍ عرضاً ليحلو == ومُتعةَ فاسق بين الشباب
****
فيا ذات الحجاب إليك قلبي == فما في الكون حبّ مثل حبي
فحبّي نابع من حب ربّي == وما حب كحب الله رابي
الدرس التاسع
( 9 )
بحر الرجز

الهدف من الدرس
تعلم البحر الثالث من بحور الشعر.

الغاية من الدرس
إتقان تفعيلات بحر الرجز.

لافتة الدرس
مع البحر الثالث .. نحن أكثر علماً بفنون الشعر .. وأكثر خبرة بجودة النظم

بحر الرجز

مفتاحه أو ضابطه هو:

في أبحر الأرجاز بحر يسهل ** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
في أبحرل أرجازبح رنيسهلو ** /ه/ه//ه ./ه/ه//ه . /ه/ه//ه

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من (ست تفعيلات)، ثلاث تفعيلات في كل شطر، كلها متشابهة.

ومن الأمثلة على هذا البحر:
لم أدر جنيُّ سباني أم بشر * أم شمسُ ظهر أشرقت لي أم قمر
/ه/ه//ه ./ه/ه//ه ./ه/ه//ه ** /ه/ه//ه ./ه/ه//ه . /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن * مستفعلن مستفعلن مستفعلن

أم ناظر يهدي المنايا طيفه ** حتى كأن الموت منه في النظر
/ه/ه//ه* /ه/ه//ه*/ه/ه//ه ** /ه/ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن * مستفعلن مستفعلن مستفعلن

من جوازات بحر الرجز:
(مستفعلن /ه/ه//ه) تتحول إلى (مستفعل /ه/ه/ه) وذلك بحذف الحركة الأخيرة

مثال:
القلب منها مستريح سالم ***** والقلب مني جاهد مجهود
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه ****** /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن مستفعل

كما أن من جوازات البحر أن (مستفعلن /ه/ه//ه) تتحول إلى (متفعلن //ه//ه) وذلك بحذف السكون الأولى

مثال:
دع ودَّ من لا يرعوي إذا غضب *** ومن إذا عاتبته يوماً عتب
* /ه/ه//ه * /ه/ه//ه * //ه//ه **** //ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه
مستفعلن * مستفعلن * متفعلن *** متفعلن * مستفعلن * مستفعل

وهناك جوازات أخرى ومع أنها نادرة لكن سنأتي على ذكرها سريعاً وهي أن (مستفعلن /ه/ه//ه) قد تأتي على وزن (مستعلن /ه///ه) كما أنها قد تأتي على وزن (متعلن ////ه) بأربع حركات (وهو جواز قبيح بسبب تكرار الحركات الأربعة لكن يجوز للشعراء ما لا يجوز لغيرهم)، وسوف نذكر على هذا مثالاً في الدرس القادم إن شاء الله.

ولكثرة جوازات بحر الرجز يسمى (حمار الشعر) أو (حمار الشعراء).

ولكن مع ذلك تجد أن القصائد المنظومة على الرجز قليلة نسبياً، والسبب هو التقارب الشديد بين وزن (مستفعلن) و (متَفاعلن) .... وماذا يعني هذا؟
هذا يعني تحول البيت الذي ترد فيه (متَفاعلن) من بحر الرجز إلى بحر (آخر) ..

انتباه .. انتباه .. انتباه
كما قلنا عندما ذكرنا الجوازات أو العلل التي قد تطرأ على التفعيلات
نذكر بالمهم المهم المهم
الحركة يمكن أن تتحول إلى سكون .. لكن لكن لكن .. السكون لا تتحول إلى حركة مطلقاً .. البتة

وهكذا فإن من الأخطاء الشائعة جداً أن ترد متفاعلن ///ه//ه بدل مستفعلن /ه/ه//ه وهذا لا يصح مطلقاً في بحر (الرجز) لأنه استبدال للسكون الأولى بحركة .
وإن حصل ووردت متفاعلن في القصيدة ولو مرة واحدة .. لاتكون القصيدة من بحر (الرجز) بل تكون من بحر آخر سنأتي على ذكره لاحقاً
هذا مشابه لما ورد معنا سابقاً في بحر الهزج

لذلك فإن البيت التالي:
كأسان كأسُ العز أو كأس الخنا ** فاختر لنفسك أي كاس تشرب
/ه/ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه **** /ه/ه//ه * ///ه//ه * /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن متفاعلن مستفعلن
ليس من بحر الرجز لورود متفاعلن فيه

سنكتفي بهذا القدر من بحر الرجز .. ولنا عودة لهذا البحر الجميل مع أشكال بحر الرجز الأربعة الجميلة والسهلة

والآن إلى الأسئلة

سؤال 1: من المقاطع التالية استخرج المقاطع التي على وزن مستفعلن (لونها بالأحمر)، وعلى وزن متفاعلن (لونها بالأزرق)، وعلى وزن مستفعل (لونها بالأخضر)
مثل: أعذرتموني ..... طلباتهم لاتنتهي ..... مازلتم على عهدكم

رجل مستعجلٌ، أحرجتهم بسؤالهم، نفتخر بإسلامنا، ألقاكم عند المساء، طلباتهم لاتنقضي، آجالنا محتومةْ

سؤال 2: قطع الأبيات التالية من الرجز

مهما تطول في الدنى آجالُنا *** فالموت آتٍ والحياة فانيةْ
وساعة الموت التي قد كتبت *** في الموعد المحتوم حتماً آتيةْ
ولحظة ضيعتها في غفلة *** يوم الحساب قد تكون غاليةْ

سؤال 3: أعطنا ولو مثالاً واحداً مما تحفظ من بحر الرجز

سؤال 4: نحاول كلنا أن ننظم بيتين من عندنا على بحر الرجز.
الدرس العاشر
( 10 )
أنواع بحر الرجز

الهدف من الدرس
تعلم أنواع بحر الرجز المختلفة.

الغاية من الدرس
إتقان أنواع بحر الرجز كمقدمة لغيره من البحور.

لافتة الدرس
مع أنواع الرجز الجميلة .. يظهر إبداع الشاعر .. حيث الباب مفتوح للإبداع

أنواع بحر الرجز
قبل البدء بعرض مواضيع هذا الدرس الشيقة الجميلة، لنا وقفة بسيطة، وهي أن الإبداع ليس له حدود، ولعل الإبداع في الشعر من أوسع أبواب الإبداع، خصوصاً وأنك تتعامل مع الأحاسيس ومع الجمال، فكيفما تحولت وتنوعت أساليب تعبيرك، المهم أن تكون داخل إطار البحر ثم افعل ما شئت

في بحر الرجز الذي نحن بصدد تعلمه الآن .. والذي يتكون من ست تفعيلات .. لو حذفنا منها تفعيلتان لتحول البحر إلى مجزوء الرجز .. ومثل هذا قد مر معنا سابقاً في مجزوء الوافر .. لكن ماذا لو ..

ماذا لو حذفنا ثلاث تفعيلات من ست وبقي البيت كله يتألف من ثلاث تفعيلات ؟
أو حذفنا أربع من ست ليبقى البيت على تفعيلتين فقط ؟ ..
بل ماذا لو حذفنا خمسة وبقي البيت .. كل البيت يتألف من تفعيلة واحدة فقط؟ ..
كل ذلك يصح .. المهم أن يكون إبداعك خاضع لقانون يحاكمك الناس إليه .. وأن تلتزم هذا القانون ..

والآن هيا معاً نسبر غور هذا البحر الجميل

الرجز المسدس والمربع والمثلث والمثنى والموحَّد

ببساطة شديدة ..

المسدس هو الرجز الكامل بتفعيلاته الست، وقد درسناه في الدرس السابق.

المربع هو ما سقطت منه تفعيلتان وبقيت أربع تفعيلات، وهو (المجزوء).

مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن

وقد عرفنا المجزوء سابقاً في مجزوء الوافر .. وهو ما سقطت منه التفعيلة الأخيرة من كل شطر (العروض والضرب) .. فيبقى في البيت أربع تفعيلات (اثنتان في كل شطر) ولذلك يسمى (المربع).

وهناك أمثلة كثيرة على مجزوء الرجز الذي يحوي تفعيلتين فقط في كل شطر، مثل القصيدة الجميلة لأمير الشعراء أحمد شوقي يمتدح جدته:

لي جدة ترأفُ بي *** أحنى علي من أبي
إن غضب الأهل علي كلهم لم تغضبِ
مشى أبي يوماً إلي مشية المؤدبِ
فلم أجد لي منه غير جدتي من مهربِ
فجعلتني خلفها *** أنجو بها وأختبي
وهي تقول لأبي *** بلهجة المؤنبِ
ألم تكن تصنع ما *** يصنع إذ أنت صبي

وفي هذه القصيدة الجميلة نلاحظ تفعيلة (متعلن ////ه) ذات الحركات الأربعة قد وردت في شعر أمير الشعراء مرتين وهذا يدل على أن الجواز وإن كان قبيحاً لكنه قد يرد حتى في شعر كبار الشعراء لكنه يرد قليلاً للضرورة
وليس فقط عند الشعراء الكبار بل حتى الصغار منهم .. يرد الجواز النادر ولكن بشكل نادر أيضاً .. ففي قصيدة تعرفونها لشاعرة صغيرة (مقارنة بشوقي) تعرفونها أيضاً (أختكم سورية حرة) في قصيدة (البسمتان تذبحان تيساً) قلت فيها:

يا إخوتي يا إخوتي *** ما علمكم بالقصةِ
التيس مات وانتهى *** وصار ألف قطعةِ
البسمتان جاءتا *** في الليل تحت العتمةِ
قطّعتاهُ إرَبَاً *** ودون أيَّ رحمةِ

ورد أيضاً الجواز (متعلن ////ه) في البيت الأخير

المثلث هو ما سقطت منه ثلاث تفعيلات (أي شطر كامل) ويسمى (المشطور)

ويبقى البيت على شكل شطر واحد فقط من (ثلاث تفعيلات) ولذلك يسمى (المثلث).

ومثال المثلث أو المشطور:

النفس ناجت ربها في ليلةِ
خاشعةً طريحة في ذلةِ
مقرةً بالذنب والخطيئةِ
تسألُه رباه يا ذا العزةِ
جُد بالعطا والعفو والمغفرةِ

المثنى هو ما سقطت منه أربع تفعيلات (تفعيلتان من كل شطر) ويسمى (المنهوك).

ويبقى في البيت تفعيلتان فقط، (تفعيلة في كل شطر) ولذلك يسمى (المثنى).

ومثال المثنى أو المنهوك:
الشام يا *** نعم البلدْ
بالروح تفدى والولدْ
في القلب حبها رقدْ
برغم حقد من حقدْ
ومن لفضلها جحدْ
نحبها *** إلى الأبدْ

وكذلك القصيدة الجميلة التي نتغنى بها وهي للشاعر أبي نواس:

إلهنا ما أعدلك
مليك كل من ملك
لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
ما خاب عبد سألك
أنت له حيث سلك
لولاك يارب هلك
والليل لما أن حلك
والسابحات في الفلك

الموحَّد هو ما سقطت منه الخمس تفعيلات الأولى كلها وبقيت تفعيلة (الضرب) فقط (هي كل البيت).

ومثال الموحد:
هذا المطَرْ
قد انهمَرْ
مثل الدرَرْ
ثم انتشَرْ
مثل النَّهَرْ
يروي البشرْ
درس اليوم انتهى

والتمارين عليه هي في النظم فقط لنتقدم إلى الأمام خطوات على طريق النظم الجيد بإذن الله:
ببساطة
المطلوب ما استطعت من أبيات تنظمها على كل من
المجزوء والمشطور والمنهوك والموحَّد
والدعوة موجهة لجميع الشعراء القدامى والجدد
مع كل التمنيات بالتوفيق لشعرائنا الكرام
الدرس الحادي عشر

( 11 )

بحر الكامل


الهدف من الدرس
تعلم البحر الرابع من بحور الشعر.

الغاية من الدرس
إتقان تفعيلات بحر الكامل وجوازاته ومجزوئه.

لافتة الدرس
مع البحر الرابع .. سيفتح ديوان الشعر أبوابه مشرعة .. مع أكثر البحور شهرة وأغزرها نظماً

بحر الكامل

مفتاحه أو ضابطه هو:

كمُل الجمال من البحور الكامل *** مُتَفاعِلُن متفاعلن متفاعلن

كمللجما لمنلبحو رلكاملو
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من ست تفعيلات، ثلاث تفعيلات في كل شطر، كلها متشابهة.

ومن ميزات هذا البحر أنه أكثر بحور الشعر (حركات) حيث توجد في البيت (ثلاثون) حركة وهذا لا يكون إلا في الكامل، وكثرة هذه الحركات تعطي الشاعر حرية أكبر في النظم، سنلاحظها بأنفسنا بشكل جلي.

ومن الأمثلة على هذا البحر قول عنترة:

لو كان يعلم ما المحاورة اشتكى ** ولكان لو علم الكلام مكلمي
/ه/ه//ه * ///ه//ه ** ///ه//ه *** ///ه//ه * ///ه//ه *///ه//ه
مستفعلن. متفاعلن .. متفاعلن ** متفاعلن . متفاعلن متفاعلن

من جوازات بحر الكامل:
(متفاعلن ///ه//ه) تتحول إلى (مستفعلن /ه/ه//ه) وذلك بتسكين الحركة الثانية، وهذا أكثر الجوازات شيوعاً واستخداماً
بل ويمكن القول أنك نادراً ما تجد بيتاً على الكامل يخلو من هذا الجواز

مثال ذلك قول عبدالله بن المبارك:
ياعابد الحرمين لو أبصرتنا *** لعلمت أنك بالعبادة تلعب
يا عابدل* حرمينلو* أبصرتنا ** لعلمت أن* نكبلعبا * دتتلعبو
/ه/ه//ه * ///ه//ه * /ه/ه//ه *** ///ه//ه * ///ه//ه * ///ه//ه
مستفعلن *متفاعلن* مستفعلن ** متفاعلن* متفاعلن* متفاعلن


وبالتالي فإن الجوازات التي تطرأ على مستفعلن (كما مر معنا في بحر الرجز) تطرأ هنا أيضاً وأشهرها (مستفعل /ه/ه/ه) وكذلك (متفعلن //ه//ه)، وبالتالي يمكن القول أن (متفاعلن ///ه//ه) يمكن أن تتحول إلى (مستفعل /ه/ه/ه) وكذلك إلى (متفعلن //ه//ه) والجواز الأخير نادر في الشعر العربي أما الأول (مستفعل /ه/ه/ه) فوارد بشكل أكثر
ولكن في تفعيلتي (العروض والضرب فقط)
ولا يصح أن تكون في الحشو
فالرجاء الانتباه لهذا
مثال ذلك قول الشاعر الأخطل التغلبي:
وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد *** ذخراً يكون كصالح الأعمال
.................................... ذخرنيكو نكصالحل *أعمالي
///ه//ه * ///ه//ه ** ///ه//ه *** /ه/ه//ه * ///ه//ه * /ه/ه/ه
متفاعلن * متفاعلن * متفاعلن ** مستفعلن *متفاعلن*مستفعل

وكذلك من الجوازات:

(متفاعلن ///ه//ه) تتحول إلى (متفاعلْ ///ه/ه) وذلك بحذف الحركة الأخيرة
مثال ذلك قول أبي تمام:
وإذا أراد الله نشر فضيلة **** طويت أتاح لها لسان حسود
.................................. طويتأتا * حلهالسا* نحسودي
///ه//ه* /ه/ه//ه* ///ه//ه ***** ///ه//ه* ///ه//ه * ///ه/ه
متفاعلن مستفعلن متفاعلن ***** متفاعلن متفاعلن * متفاعل

وكذلك من الجوازات المشهورة في الكامل:
(متفاعلن ///ه//ه) تتحول إلى (متفاعلان ///ه//ه ه) وذلك بإضافة سكون ثانية، وهذا يكون فقط في نهاية الشطر (العروض أو الضرب) وبسبب الوقف عندما يكون الحرف قبل الأخير من أحرف المد (وهو جواز شائع)

مثال ذلك قول الشاعر:
لا لا تقل ياصاحبي أزف الرحيل *** فجهادنا ماض على الدرب الطويل
.................................... فجهادنا ماضنعلد دربططويل
/ه/ه//ه* /ه/ه//ه** ///ه//ه ه *** ///ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه ه
مستفعلن مستفعلن* متفاعلان *** متفاعلن* مستفعلن* متفاعلان

تذكير .. تذكير.. تذكير
بأن الحركة يمكن أن تتحول إلى سكون .. لكن السكون لا تتحول إلى حركة مطلقاً
وبما أوردناه في درس بحر الرجز من أن (مستفعلن) لا يمكن أن تتحول إلى (متفاعلن)، لكن هنا في البحر الكامل يكون الأمر معكوساً فإنه من الشائع جداً أن ترد (مستفعلن /ه/ه//ه) بدل (متفاعلن ///ه//ه) ... عادي وشائع جداً
وبالتالي فإن الملاحظة الهامة التي ذكرناها في درس الرجز وأجلنا شرحها .. هي أنه لو كانت لدينا قصيدة كاملة كل تفعيلاتها مؤلفة من (مستفعلن أو أحد جوازاتها) لكانت من الرجز ..
لكن .. لو وردت فيها ولو مرة واحدة (متفاعلن) لكانت من الكامل (بسبب هذه التفعيلة القوية).

ومجزوء الكامل .. كما قد أضحى معلوماً يكون بإنقاص تفعيلة من كل شطر ليصبح لدينا في كل بيت أربع تفعيلات فقط، ومثال ذلك بكل سهولة (مع ملاحظة قصر كلمة أنا):
أنا مسلم أنا مسلم **** هذا نشيدي الملهم
///ه//ه * ///ه//ه **** /ه/ه//ه * /ه/ه//ه

من أعمق الأعماق أر ** سل لحنه يترنم
/ه/ه//ه ** /ه/ه//ه *** ///ه//ه * ///ه//ه

وكمثل الرجز .. هناك غير المجزوء .. المشطور والمنهوك والموحد

وقبل التمرينات ..
سنلاحظ جميعاً سهولة النظم على هذا (البحر الكامل) وذلك بسبب السعة في التنقل بحرية بين تفعيلة (متفاعلن ///ه//ه) وجوازها (مستفعلن /ه/ه//ه) .. على عكس التقييد الذي كنا نحسه أثناء النظم على الرجز

والآن إلى الأسئلة:

سؤال 1: لو أعطينا بيتا على وزن:
مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن
وسؤلنا السؤال التالي: القصيدة التي منها هذا البيت من أي بحر؟
فما هي الإجابة الدقيقة الصحيحة التي يجب أن نجيب؟

سؤال 2: قطع الأبيات التالية الجميلة للشاعر عبدالرحمن العشماوي في طفل الحجارة:

ووقفت حين رأيت طفلاً شامخاً ** قاماتنا من حوله تتقزم
طفل صغير غير أن شموخه ** أوحى إلي بأنه لا يهزم
في كفه حجر وتحت حذائ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talal 1
عصو متألق
عصو متألق


عدد المساهمات: 63
نقاط: 68
تاريخ التسجيل: 23/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس تكوينية في الكتابة العروضية من اختصاصي   السبت مايو 21, 2011 2:34 pm

بارك الله فيك

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin



عدد المساهمات: 1108
نقاط: 1862
تاريخ التسجيل: 24/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس تكوينية في الكتابة العروضية من اختصاصي   السبت مايو 21, 2011 11:58 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hammamdz.yoo7.com
 

دروس تكوينية في الكتابة العروضية من اختصاصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس العلوم الطبيعية 2 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمام دباغ الثقافية :: -