ورقة عمل تطبيقية لنشاط القراءة في السنة الثالثة
الورقة من اعداد السيد المفتش بومنوصورة حمدة القالة
الطريقة المقترحة لتقديم حصة القراءة :
ـ وضعية الانطلاق تكون بسؤال أو أكثر أو استغلال صورة أو قصة أو حادثة ......
ـ تأمل الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش قصير حول مضمونها .
ـ قراءة صامتة متبوعة بسؤال اختباري .
ـ قراءة نموذجية من قبل المعلم أو أحد التلاميذ الممتازين .
إعادة قراءة الجزء المخصص للحصة .
القراءة الفردية من قبل الأغلبية تتخللها أسئلة للفهم ، شرح المفردات الصعبة وتوظيفها ،
استخلاص بعض الحقائق والمشار إليها في صدارة المحور تحت عنوان :
الكفاءات الثقافية والاجتماعية ، فضلا عن العظات الأخلاقية .
ملاحظة : من الأفضل أن تستغل السبورة استغلالا وظيفيا لتدوين الكلمات والعبارات
وبعض الإجابات الجيدة قصد التحفيز والترسيخ في الأذهان .
تقنيات أخرى :
1 ـ يختار المعلم من النص المبرمج في حصة القراءة فقرة سبق أن قرأها التلاميذ ويحذف منها بعض الكلمات التي لها دلالة ويطلب منهم ملء الفراغات .
2 ـ يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية ثم يوزع على التلاميذ صورة لفقرة قد أعدها مسبقا أو يكشف عنها ( محضرة سلفا على السبورة ) وفيها فراغات ويطلب منهم ملأها
3 ـ يعطي للتلاميذ صورة لفقرة فيها فراغات ( من الأحسن أن تكون الفقرة الأولى )
دون قراءتها ويطلب منهم ملأها .
4 ـ بإمكان المعلم في الحصة الأخيرة من القراءة تشويش فقرات النص ويطلب منهم ترتيبها .
5 ـ تقديم الأفكار الجزئية على السبورة ومطالبتهم بقراءة الفقرات المناسبة .
6 ـ استخلاص الحقائق التي تتضمنها بعض الفقرات .
تمارين شفوية وكتابية يمكن اعتمادها في نشاط القراءة :
1 ـ اقرأ الفقرة ................وأجب عن الأسئلة التالية
2 ـ اقرأ الفقرة ............ واختر الجواب الصحيح من بين الإجابات الثلاثة التالية
3 ـ أجب عن الأسئلة التالية في كراستك
4 ـ صل خطا بين السبب والنتيجة
5 ـ ضع علامة (x ) أمام كل قول يعكس مغزى القصة أو النص .
6 ـ رتب الجمل التالية حسب تسلسلها في النص دون الاستعانة بالكتاب
7 ـ أجب عما يلي :
ماذا تفعل لو كنت مكان .........................................
أيهما ..........................................ولماذا ...
ما رأيك في .........................................................................
8 ـ أملأ الفراغات التالية :
علامة الوقف المتكررة في السطر ........هي .......... وعددها .........
9 ـ ضع الفقرة التالية بصيغة المذكر
10 ـ نتعلم من النص المغزى التالي ...............................
11 ـ نستنتج من الفقرة .....................أن .............................
12 ـ اكتب ثلاثة أسئلة مختلفة تجد إجاباتها في هذه الجملة
13 ـ رتب تسلسل أحداث القصة
14 : ابحث عن التفاصيل التالية :
عدد فقرات النص ، عدد الشخصيات الموجودة في النص ، كلمة منتهية بتنوين ، كلمة مرادفة لكلمة ...... مفرد كلمة ....... العنوان الملائم للنص هو .......
ماذا تفهم من تصرف .......... الهاء في كلمة .................تعود إلى .............