منتديات حمام دباغ الثقافية
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح 829894
ادارة المنتدي مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح 103798
منتديات حمام دباغ الثقافية
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح 829894
ادارة المنتدي مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح 103798
منتديات حمام دباغ الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى معرفي ثقافي شامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
                                                                                            المنتدى منتداكم أنشئ لخدمتكم فساهموا معانا للنهوض به                   نرجوا من الاخوة  المسجلين الجدد ان يفعلوا تسجيلاتهم من بريدهم الالكتروني (المايل) لإتمام التسجيل وشكرا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Internet Download Manager 6.30 Build 7 Final
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2018 1:53 pm من طرف Admin

» صا عيدكم عيد أضحى مبارك
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 30, 2017 3:06 pm من طرف Admin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2016 2:39 pm من طرف djafri

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات للسنة الثانية متوسط
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 3:57 pm من طرف فتيحة مخلوف

»  برنامج رائع ، شامل و كامل عن تسيير المدرسة الابتدائية
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 5:58 pm من طرف Admin

» عشرون همسة في أذن مدير المدرسة
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 10:12 pm من طرف charbilcag

» ملخص في القانون الدستوري لطلبة السنة الاولى حقوق
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 7:16 pm من طرف Amin Rahmani

» ملخص منهاج الطور الاول ابتدائي
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2016 8:55 pm من طرف Admin

» دليل الاستاذ لغة عربية الجيل الثاني
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2016 8:26 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 59 بتاريخ الجمعة مارس 08, 2024 9:51 pm
سحابة الكلمات الدلالية
الثانية التسويق تعريف الكتاب حلول الدولة الاولى الجيل تمارين السنة السفر الثاني ابتدائي رسالة التمهيدية جزائرية المدرسي بطاقات الرياضيات لها كتاب معمرة لسنة جدول مذكرة متوسط
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمام دباغ الثقافي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات حمام دباغ الثقافية على موقع حفض الصفحات
برامج مفيدة يمكن تحميلها
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.
ساعة
HTML Clock
الساعة الان :

يومية
Dec 2019

January 2020 Calendar

Feb 2020
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
            1   2   3   4  
     
5   6   7   8   9   10   11  
12   13   14   15   16   17   18  
19   20   21   22   23   24   25  
26   27   28   29   30   31      
حمام دباغ

Agrandir le plan
تصفح موقع BBC العربية

تصفح موقع بي بي سي العربية

اخبار متفرقة +تلفزيون مباشر وراديو مباشر


 

 مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
anise2011
عضو محترف
عضو محترف
anise2011


عدد المساهمات : 912
نقاط : 1700
تاريخ التسجيل : 06/08/2012

مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح   مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2013 7:29 pm

مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح

مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح Images?q=tbn:ANd9GcS3OCg1OumY9TpXF0DNL9H9LO_CMg6dNhNmFzYyLEPH9ScV_XN9

مفـاهــيم بيداغوجيـــة فـــي حــاجة الى توضيـح
هناك بعض المفاهيم البيداغوجية التي كثيرا ما تتداول في كتاباتنا ,والتي هي في حاجة إلى توضيح و تمييز بينها من حيث الدلالة و منها :
طريقة التدريس, أسلوب التدريس, إستراتيجية التدريس
في البداية لا يمكن لأي احد أن ينكر بان هذه المفاهيم تتداول بكثرة على ألسنتنا نحن المربين,كما انه لايمكن أيضا أن ننكر وجود تداخل و علاقات تربطها فيما بينها ، الأمر الذي جعل البعض يعتقد أنها مرادفات لمفهوم واحد إلا انه يجب أن نشير أن لكل منها معناه و دلالته و السياق الذي تستعمل فيه و حتى تتضح الرؤية أكثر سأتعرض إلى هذه المفاهيم الثلاثة بشيء من الشرح والتوضيح محاولا كشف النقاب على العلاقات التي تربطها فيما بينها و كذا الحدود الفاصلة بين مفهوم وأخر
أولا-طريقة التدريس :
للعملية التربوية مكوناتها التي تقوم عليها و من تلك المكونات نجد (طريقة التدريس ) التي تمثل ركنا هاما في العملية البيداغوجية لما لها من اثر بالغ في عملية التعلم إذ عليها يتوقف نجاح المعلم أو إخفاقه, فالمعارف إذن لوحدها غير كافية إذا لم يحسن المربي اختيار الطريقة المناسبة لإيصال المعرفة إلى التلميذ .

مفهوم طريقة التدريس:
هي أداة تستخدم من طرف المربي لإحداث التفاعل بينه و بين المتعلم قصد إيصال و بيسر ما تضمنه الدرس من معارف و مهارات للمتعلمين تراعى فيها الملاءمة للمواقف التعليمية و الانسجام و التوافق مع المتعلمين المستهدفين من خلال الفعل التربوي, و كذا المحتوى التعليمي المقصود .و لها مراحل وخطوات محددة ومتفق عليها .
ثانيا- أسلوب التدريس:
يقال : ( الأسلوب هو الرجل نفسه ).هذا التعبير الذائع الصيت و على قصره و إيجازه فهو يعد الوصف الأصدق و الأدق لذلك الذي نسميه ( الأسلوب ) كما يشير إلى العلاقة الحميمة والارتباط الوثيق الموجود بين الرجل وأسلوبه فهو شخصيته الحقيقية إلى ابعد ما تكون , و الأمر نفسه في مجال التربية فما يقوم به المربي (من انفعالات و حركات و إشارات و ..و....الخ ) تمثل في عمقها الصفات الشخصية الخاصة به و التي تميزه عن غيره و وفقها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه و عليه يمكن القول و بمفهوم مبسط : هو الكيفية التي يتناول بها المربي طريقة التدريس في خطواتها و مراحلها أثناء قيامه بالفعل التربوي بشكل يجعله متميزا عن غيره من المربين الذين يستخدمون الطريقة التدريسية نفسها .
من خلال هذا المفهوم ندرك تمام الإدراك علاقة أسلوب التدريس بطريقة التدريس و من ثم ندرك أهمية هذا الأخير في العملية التعليمية و مدى تأثيره على المستوى التحصيلي للمتعلمين فاعتدال المربي و مدحه و شكره وتشجيعه للمتعلمين.. كلها أشياء تؤثر بشكل موجب على تحصيل المتعلمين و العكس للذي يبالغ في نقد المتعلمين فكثيرا ما يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى التحصيل عندهم.

استراتيجيه التدريس:
مصطلح عسكري يعني استخدام مجموعة من الوسائل لتحقيق الهدف.
أما في المجال التربوي فهي تعني جملة من الإجراءات المنظمة التي يمارسها المربي داخل القسم قصد تحقيق أهداف تعليمية منا سبة لموقف تعليمي معين وذلك باعتماد طريقة تدريس ملائمة .
وتتميز استراتيجيه التدريس بالشمولية و المرونة ومراعاة طبيعة المتعلمين و كذا الفروق الفردية الموجودة بينهم كما تأخذ بعين الاعتبار الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
و يبقى أن نقول في النهاية إذا كانت طريقة التدريس تعني مجموعة الخطوات و المراحل التي يستخدمها المعلم عند قيامه بالفعل التربوي ، فان أسلوب التدريس هو مجموعة الخصائص التدريسية الخاصة بالمعلم و المفضلة لديه ، أما إستراتيجية التدريس فهي أعم و أشمل من ذلك فهي مجموعة الممارسات التي تحدث داخل القسم و بشكل منتظم(تخطيط عال المستوى ) الغاية منها- أي الممارسات - تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة .


" للموضوع مراجع متعددة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
admin
admin
Admin


عدد المساهمات : 1158
نقاط : 1956
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح   مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح I_icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2013 11:08 pm

صحيح حتى المكونون من اساتذة ومفتشين

يخلطون بين هذه المفاهيم ليسوا كلهم ولكن جلهم

وفاقد الشيء لا يعطيه اخي انيس كم عانينا من سوء الفهم

من طرف الزملاء الذين كلفوا بالتكوين

هذا ما يسمى اصلاح المنظومة التربوية ؟؟؟

بين قوسين (هيهات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hammamdz.yoo7.com
 
مفاهيم بيداغوجية في حاجة الى تو ضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات و مفاهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمام دباغ الثقافية :: منتدى التربية والتليم العام :: قسم انشغالات الأسرة التربوية-
انتقل الى: