anise2011 عضو محترف
عدد المساهمات : 912 نقاط : 1700 تاريخ التسجيل : 06/08/2012
| موضوع: التعرف على وسيلة لامارتينيار ومجالات استعمالها الإثنين مارس 04, 2013 1:49 pm | |
| التعرف على وسيلة لامارتينيار ومجالات استعمالها مؤشرات الكفاءة : -أن يتعرف المتكون على المصطلحات التالية , التقنية , الأسلوب والوسيلة من خلال الشرح وإبراز العلاقة بينهما - أن يتعرف على وسيلة لامارتينيار بعد شرح مفهومها وبيان مجالات استخدامها. - أن يستخلص مراحلها بعد عرضها وتطبيقها على بعض الأنشطة التعليمية .المحتـــــــــوى : عرض نظري يتضمن العناصر التالية : 1- مدخل حول الوسائل التعليمية. 2- وسيلة لامارتينيار. 3- مجالات استعمالها . 4- مراحل انجازها . 5- الأسئلة الشفوية ووسيلة لامارتين . الوسائـــــــل : جهاز الداطاشو أسلوب مشاركة المتكونين : المناقشة الفردية والحوار لا يتأتى للمعلم القيام بوظائفه كموجة للثقافة وللتلاميذ ومديرا للعمليات التربوية إلا إذا كان ملما بالاستراتيجيات والطرائق والتقنيات وأساليب تسير التعلمات في القسم لتحقيق الأهداف المحددة لكل نشاط يقدمه. الإستراتيجية : خطة تتضمن مسارا منظما من العملات التي تحقق الأهداف مع ضمان شكل من التفاعل بين المعلم وتلامذته . الطريقة : القواعد اليقينية السهلة التي تساعد على تحقيق الهدف دون جهد غير ضروري . التقنية : إجراء أو مجموعة من الإجراءات الخاصة التي تمكن من بلوغ النتائج المحددة اعتمادا على الوسائل المنسجمة مع الطريقة والأهداف المسطرة الأسلوب : ضبط العلاقة بين المعلم والتلاميذ في وضعيات مدرسية محددة لأجل تقديم المادة التعليمية أو استيعابها أو تقويمها. الوسيلة : كل أداة مقترحة من قبل معلم لتنشيط الفعل التعليمي والتي تساعد التلميذ على اكتساب معارف وتحقيق أهداف تعليميةدور الوسائل التعليمية : هي وسائط يستعان بها للمساعدة على التعلم والتي تسهل للتلميذ إدراك واكتساب الخبرات بسرعة وتطوير ما يكتسبه من معارف بنجاح ومن بين الوسائل الأكثر استعمالا في حجرة الدراسة السبورة ولوحة التلميذ : السبورة : تعتبر الحد الأدنى المشترك بين التلاميذ وهي من الوسائل التي تساعد على إنجاح العملية التعليمية إذا تمكن المعلم من استخدامها في جميع مجالات التعلم وعبر مختلف المراحل . مميزاتها : 1- الوسيلة الأكثر ملائمة للتعليم الجماعي . 2- تستوعب الكثير من النشاطات التعليمية . 3- جاهزة للاستخدام بشكل دائم . 4- تسهل الشرح عن طريق التحليل والتشخيص بالرسومات والأشكال . اللوحة : وسيلة سريعة الاستعمال ودقيقة تختصر الجهد والوقت وتستغل في جميع الأنشطة تمكن من المراقبة السريعة للمكتسبات الجديدة وتخلق جوا من التواصل لتحقيق أهداف الدرس وبما أن استعمالها لا يترك أثرا فإنها لاتعوض كراس التلميذ وسيلة لامارتينيار أسلوب يضبط العلاقة بين المعلم والتلاميذ في وضعيات مدرسية محددة تمكن المعلم من التقويم السريع المصاحب لعملية التعلم والذي يسمح للتلاميذ بالاستكشاف التدريجي للمعارف , وبالتعبير الصحيح والواضح من خلال الأجوبة الشفهية السريعة وسائلها : اللوحة – السبورة . مصدرها: مدرسة لامارتينيار بمدينة ليون الفرنسية , ابتكرها مدرب الرياضة ( طيرو ) سنة 1826 ولاقت صدي واسعا في الأوساط التربوية فانتشرت انتشارا كبيرا في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال في شتي أنحاء العالم . خصائصها : 1- أكثر الوسائل نجاعة لتمكين المعلم من مراقبة عمل التلميذ في اقصر وقت 2- تسهل اكتساب بعض المفاهيم الدقيقة بصورة فردية اعتمادا على الممارسة الذاتية 3- تمكن المعلم من عقلنة تسيير التعلمات واستثمار الوقت والجهد معا وتعويد التلاميذ على الاستماع والاستيعاب والإجابة الهادئة بعد التفكير . 4- وسيلة لترسيخ المعارف وتثبيت المعلومات في أذهان التلاميذ فور التوصل إلى إدراكها في جو يتسم بالنشاط والحيوية 5- تعمم المشاركة على جميع التلاميذ وتهتم بكل المحاولات الفردية 6- تتيح فرصة للمعلم للتأكد من نسبة فهم التلاميذ للمحتوى المقدم , ومدى متابعتهم لمراحل الدرس واعتبارها أسرع وسيلة للتقويم الفردي . استخدامها : 1- المراقبة السريعة لأنشطة التلاميذ وتقويمها , ففي الوقت نفسه يسأل التلميذ ويجيب ويقوم وتعزز إجابته بكلمات تحفيزية . 2- إعطاء اهتمام لكل المجهودات التي تبذل من قبل التلاميذ لتشجيع الموفقين وتصويب المتعثرين . 3- تحفز التلاميذ على الاستجابة والتنافس على التوصل إلى اكتشاف الإجابات الصحيحة مما يشبع المادة في نفوسهم . مجالات استعمالها بعض المعلمين يحصرون استعمالها في التربية الرياضية وأنشطة اللغة , ويعللون عزوفهم عن توظيفها في باقي الأنشطة بان لوحة التلميذ لا تستوعب إلا أجوبة محددة إلا أن هؤلاء لو وظفوا تقنيات وسيلة لامارتينيار لاستثمروها في تقويم فعال لمختلف الأنشطة , يمكن المعلم من الاطلاع على مردودية الدرس المقدم ومدي متابعة قدرة الاستيعاب والحكم على نجاعة الفعل التربوي . التربية الرياضية : تستخدم خاصة في انجاز تمارين ذهنية تمكن من المراقبة , السرعة , المنافسة وضبط النتائج ويتجلى ذلك خاصة في : الحساب الذهني : التوصل أليا إلى ناتج عملية حسابية اعتمادا على الذاكرة دون الاستعانة بالكتابة , ويعلق ........ولمن اراد تحميل الملف كامل اليك الرابطhttp://www.gulfup.com/?fsHmPm | |
|
Admin admin
عدد المساهمات : 1158 نقاط : 1956 تاريخ التسجيل : 24/04/2010
| موضوع: رد: التعرف على وسيلة لامارتينيار ومجالات استعمالها الإثنين مارس 04, 2013 10:10 pm | |
| | |
|
anise2011 عضو محترف
عدد المساهمات : 912 نقاط : 1700 تاريخ التسجيل : 06/08/2012
| موضوع: رد: التعرف على وسيلة لامارتينيار ومجالات استعمالها الثلاثاء مارس 05, 2013 1:17 pm | |
| | |
|