منتديات حمام دباغ الثقافية
نظرية النمو المعرفي لبياجيه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظرية النمو المعرفي لبياجيه 829894
ادارة المنتدي نظرية النمو المعرفي لبياجيه 103798
منتديات حمام دباغ الثقافية
نظرية النمو المعرفي لبياجيه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظرية النمو المعرفي لبياجيه 829894
ادارة المنتدي نظرية النمو المعرفي لبياجيه 103798
منتديات حمام دباغ الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى معرفي ثقافي شامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
                                                                                            المنتدى منتداكم أنشئ لخدمتكم فساهموا معانا للنهوض به                   نرجوا من الاخوة  المسجلين الجدد ان يفعلوا تسجيلاتهم من بريدهم الالكتروني (المايل) لإتمام التسجيل وشكرا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Internet Download Manager 6.30 Build 7 Final
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2018 1:53 pm من طرف Admin

» صا عيدكم عيد أضحى مبارك
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 30, 2017 3:06 pm من طرف Admin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2016 2:39 pm من طرف djafri

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات للسنة الثانية متوسط
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 3:57 pm من طرف فتيحة مخلوف

»  برنامج رائع ، شامل و كامل عن تسيير المدرسة الابتدائية
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 5:58 pm من طرف Admin

» عشرون همسة في أذن مدير المدرسة
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 10:12 pm من طرف charbilcag

» ملخص في القانون الدستوري لطلبة السنة الاولى حقوق
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 7:16 pm من طرف Amin Rahmani

» ملخص منهاج الطور الاول ابتدائي
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2016 8:55 pm من طرف Admin

» دليل الاستاذ لغة عربية الجيل الثاني
نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2016 8:26 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 59 بتاريخ الجمعة مارس 08, 2024 9:51 pm
سحابة الكلمات الدلالية
الاولى التسويق متوسط رسالة الثانية كتاب الثاني جدول الدولة الكتاب تمارين حلول لها مذكرة جزائرية معمرة الجيل التمهيدية لسنة السنة بطاقات السفر الرياضيات المدرسي تعريف ابتدائي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمام دباغ الثقافي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات حمام دباغ الثقافية على موقع حفض الصفحات
برامج مفيدة يمكن تحميلها
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.
ساعة
HTML Clock
الساعة الان :

يومية
Dec 2019

January 2020 Calendar

Feb 2020
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
            1   2   3   4  
     
5   6   7   8   9   10   11  
12   13   14   15   16   17   18  
19   20   21   22   23   24   25  
26   27   28   29   30   31      
حمام دباغ

Agrandir le plan
تصفح موقع BBC العربية

تصفح موقع بي بي سي العربية

اخبار متفرقة +تلفزيون مباشر وراديو مباشر


 

 نظرية النمو المعرفي لبياجيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الفجر
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد المساهمات : 138
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 01/10/2012

نظرية النمو المعرفي لبياجيه Empty
مُساهمةموضوع: نظرية النمو المعرفي لبياجيه   نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 1:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرية النمو المعرفي لبياجيه Piaget :

يمكن القول إنّ هذه النظريّة تستمدّ أهمّيّتها من محاولتها تفسير عمليّة التعلّم استناداً إلى الخصائص العقليّة التي يمتاز بها الفرد في كلّ مرحلة من مراحل النموّ العقليّ التي يمرّ بها التي توصّل إليها بياجيه بعد بذله جهوداً كبيرة , وإجرائه تجارب مستفيضة على الإنسان , وقد توصّل بياجيه إلى أنّ الإنسان يمرّ في أثناء نموّه العقليّ بالمراحل الآتية :
1- المرحلة الحسّيّة الحركيّة , وتمتدّ هذه المرحلة على مدى السنتين الأوليين من حياة الإنسان , حيث يكتسب الفرد فيهما من خلال الحركة والنشاط والمحاكاة كثيراً من المهارات الحركيّة كالزحف والحبو وانتهاء بالمشي مع نهاية السنة الأولى , وبداية السنة الثانية , والمهارات العقليّة , والخبرات الجديدة , كالقدرة على التواصل اللغويّ والعاطفيّ , وتسمية الأشياء , والتعبير عن الحاجات .
2- مرحلة ما قبل العمليّات , وتمتدّ على مدى السنوات من الثالثة إلى السابعة , وتمتاز هذه المرحلة بالنموّ اللغويّ الكبير , والنموّ العقليّ , والقدرة على تكوين مفاهيم وصور عقليّة للأشياء المحيطة , اعتماداً على الإدراك الحسّيّ للأشياء , والاحتكاك المباشر معها .
3- مرحلة العمليّات الحسيّة , وتبدأ مع نهاية السابعة وحتّى الحادية عشرة , وتمتاز هذه المرحلة بالتطوّر العقليّ الهائل , حيث يصبح بمقدور الطفل تصنيف الأشياء حسب خصائصها , وعقد المقارنات لإظهار أوجه التوافق والاختلاف , وإجراء العمليّات الرياضيّة , وترتيب الأشياء وفق خصيصة معيّنة , كالأحجام والمساحات , والقيم العدديّة ...إلخ .
4- مرحلة العمليّات المجرّدة , وتمتد هذه المرحلة مع نهاية السنة الحادية عشرة وحتّى السنة الخامسة عشرة , حيث يصل تطوّر القدرات العقليّة والنشاط الذهنيّ إلى ذروته , ويصبح بمقدور الطفل في هذه المرحلة , توقّع النتائج بناء على المقدّمات , وتقديم الفروض لمشكلة معيّنة , ووضع الحلول والبدائل المناسبة , وضبط متغيّرات التجارب , كما تمتاز هذه المرحلة بظهور التفكير العلميّ والناقد والابتكاريّ , وتطوّره , والقدرة على التحليل والنقد وإصدار الأحكام على الأشياء .
استثمار هذه النظريّة ومبادئها في تخطيط المنهج وتنفيذه :
1- إفادة مخطّطي المناهج من هذه النظريّة في تقديم المحتوى المناسب لتلاميذ كلّ مرحلة بما يوائم خصائصهم العقليّة في هذه المرحلة .
2- الاهتمام بتطوير موضوعات المنهج بحيث تنمّي في المتعلّم وبشكل تدريجيّ القدرة على التصنيف والتعميم والتجريد , والقدرة على التحليل والنقد وعقد المقارنات , وكشف العيوب , وتحديد الإيجابيّات , والتنبّؤ , واتّخاذ القرارات المناسبة بناء على المعطيات المتاحة . 3- وينطبق ما تقدّم على ما يمكن أن يفيد منه المدرسّون ( مطبّقو المنهج ) , حيث يمكن اختيار الأسئلة والنشاطات والتعيينات البيتيّة , وكذلك اختيار الطرائق التي تناسب الخصائص العقليّة للأفراد في كلّ مرحلة عقليّة يمرّون بها , بحيث يمكن تنمية القدرات المهارات العقليّة واللغويّة والحركيّة للمتعلّمين .
ثالثاًً – مبادئ التعلّم والمنهج :
أعدّ كل من هيلجارد Hilgard وباورBower قائمة بالمبادئ التي يقوم عليها التعلّم الناجح , والتي استخلصت من مختلف نظريّات التعلّم , وأتت منسجمة مع آراء كثير من علماء النفس التربويّ , ويمكن استثمارها في ميدان المناهج إعداداً وتخطيطاً وتنفيذاً , حيث يمكن للمناهج العمل على :
1- إيجابيّة المتعلّم وفاعليّته في العمليّة التعليميّة التعلّميّة .
2- الاهتمام بالتمرين المتقطّع عند اكتساب المهارات ( اللغات , الآلة الكاتبة ) .
3- التكرار مع تعزيز الاستجابات الصحيحة .
4- أهميّة وجود الدافع في أثناء التعلّم .
5- تحديد مواطن القلق والإحباط لدى المتعلّم لتلافيها وتجاوزها .
6- تقديم مشكلات التعلّم بصورة يدرك فيها المتعلّم بنيتها وعناصرها وعلاقة هذه العناصر فيما بينها .
7- لتنظيم محتوى المادّة أثر كبير في تعلّمها , ولذا لابدّ من إيلاء هذا التنظيم ما يستحقّه من قبل واضعي المناهج .
8- التركيز على الاستيعاب والفهم لا على الحفظ والاستظهار .
9- معرفة المتعلّم بأهداف التعلّم يشكّل حافزاً للإنجاز والتحصيل .
10- مراعاة الفروق الفرديّة بين المتعلّمين .
11- معرفة ظروف المتعلّم المحيطة , وخبراته السابقة أمر يساعد على توفير فرص أفضل لتعلّمه .
12- تعرّف المتعلّم , وتوفير أجواء مساعدة على تعلّمه , فمن المتعلّمين من يتعلّم أفضل في أجواء القلق والمنافسة , ومنهم من لا تناسبه مثل هذه الأجواء .
13- تنظيم دوافع التعلّم من العوامل المؤثّرة إيجاباً في حدوث التعلّم .
14- الجو الاجتماعي وما يشتمل عليه من تنافس , وتعاون , وديمقراطيّة يشعر بالرضا في أثناء التعلّم , وتؤثّر إيجاباً في نتائجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anise2011
عضو محترف
عضو محترف
anise2011


عدد المساهمات : 912
نقاط : 1700
تاريخ التسجيل : 06/08/2012

نظرية النمو المعرفي لبياجيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرية النمو المعرفي لبياجيه   نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 12:20 am

نظرية النمو المعرفي لبياجيه Post-33493-0-01308600-1302471238
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الفجر
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد المساهمات : 138
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 01/10/2012

نظرية النمو المعرفي لبياجيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرية النمو المعرفي لبياجيه   نظرية النمو المعرفي لبياجيه I_icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2013 6:40 pm

نظرية النمو المعرفي لبياجيه Images?q=tbn:ANd9GcSjVJB5_HEyEPyiuthIC1BTfguB83R6nA2BjWsZDRbKZgr-VSDQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية النمو المعرفي لبياجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمام دباغ الثقافية :: منتدى التعليم المتوسط :: قسم التربية وطرق التدريس-
انتقل الى: